آخر الاخبارسياسة

أردوغان يصافح السيسي ويخلف وعده

شهد حفل افتتاح بطولة كأس العالم 2022 في قطر لأول مرة مصافحة بين الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان، في لقاء هو الأول من نوعه منذ سنوات.

وظهر الرئيسان يتصافحان في صورة نادرة تم التقاطها لهما يوم الأحد، وكان يتوسطهما أمير قطر تميم بن حمد، وفقاً لما نشرته وكالات إخبارية.

وقالت وسائل إعلام مصرية تعليقاً على الصورة، إن الأمير القطري هو صاحب الدور الأبرز في هذه المصافحة، وهي جرت بترتيبات رفيقة المستوى.

تابعنا عبر فيسبوك 

ونقلت عن مصدر دبلوماسي مصري، بأن اللقاء لم يكن عابراً، بل تبعه قمة ثنائية بين الرئيسين، عُقدت على الأراضي القطرية، وسيخرج بها بيان رسمي مصري خلال الساعات القليلة المقبلة.

ولم تكن الصورة التي جمعت السيسي وأردوغان الوحيدة للأخير خلال حفل الافتتاح، حيث ظهر الرئيس التركي وهو يتبادل الابتسامات مع رؤساء دول وحكومات، من بينهم الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.

وكان أردوغان أبدى مواقف عدائية علنية ضد السيسي، وسبق أن قال في مقابلة مع قناة “سي إن إن تورك” إنه يرفض مقابلة السيسي، أو حتى التحدث إلى شخص مثله، في أعقاب صدور أحكام أعدام بحق معارضين مصريين.

وقبل أيام، أطلق أردوغان إشارات ايجابية باتجاه إعادة العلاقات مع سوريا وعبّر عن استعداده للقاء الرئيس السوري بشار الأسد، والمصالحة مع مصر بعد الانتخابات العامة في تركيا في حزيران 2023.

ولدى عودته من قمة مجموعة العشرين في إندونيسيا، ألمح أردوغان خلال حواره مع الصحافيين الأتراك، إلى استعداده لمراجعة علاقاته مع سوريا ومع مصر، بالقول: “لا عدو دائم في السياسة”.

شاهد أيضاً: الكشف عن صفقة عسكرية ضخمة بين روسيا وإيران

 

زر الذهاب إلى الأعلى