سياسة

كيف سيحاصر الجيش الروسي العاصمة الأوكرانية كييف؟

مع تصاعد احتمالات الحرب بين روسيا وأوكرانيا، تتعدد السيناريوهات التي ستكون عليها الحرب المرتقبة، في ظل الحشد السياسي والعسكري والإعلامي الذي يقوم به الجيش الروسي على الحدود الأوكرانية.

ستعتمد روسيا بالمطلق على حرب السماء، فالقوة الجوية الروسية متفوقة بشكل كامل على نظيرتها الأوكرانية، ما سيؤمن التقدم على الأرض للقوات البرية وتدمير تحصينات العدو.

المرحلة الأولى من العملية ستنطلق من الجنوب الأوكراني، وتحديداً من شبه جزيرة القرم ستؤمن دخول القوات الروسية إلى السواحل الأوكراني انطلاقاً من بحر آزوف والبحر الأسود، والهدف سيكون الوصول إلى مدينة أوديسيا قرب الحدود المولدوفية، القوات الواصلة إلى السواحل الأوكرانية ستتحرك شمالاً أيضاً

بالتوازي ستنطلق قوات روسية عبر إقليم دونباس شرق أوكرانيا، هذه القوات ستتقدم للالتقاء بالقوات القادمة من شبه جزيرة القرم.

تابعونا عبر فيسبوك

صواريخ إسكندر الاستراتيجية ستكون متواجد شمالاً في بيلاروسيا، حيث ستتقدم الدبابات الفتاكة الروسية في الشمال الأوكراني، وتحاول الوصول إلى خارشوف ثاني أكبر المدن الأوكرانية.

بعدها ستنطلق القوات من المحاور الثلاثة إلى العملية الأكبر، وهي السيطرة على العاصمة كييف.

الهجوم العسكري الروسي الواسع سيترافق مع هجوم سيبراني وإلكتروني هدفه ضرب البنية التحتية والاتصالات لدى الجيش الأوكراني.

مقابل الهجوم الروسي ستحاول أوكرانيا جرّ روسيا إلى حرب استنزاف، كييف حصلت على صواريخ جافلين المضادة للدبابات وطائرات بيرقدار التركية المسيرة، إضافة إلى ترسانة الصواريخ التي حصلت عليها من الغرب مؤخراً، هذه الأسلحة هدفها إعاقة التقدم وإلحاق أكبر ضرر بالقوات الروسية.

عملية السيطرة على أوكرانيا ستطلب أكثر من 300 ألف جندي روسي، وحين إتمام العملية ستكون الشروط الروسية مغايرة تماماً لما تطلبه موسكو اليوم من الناتو والغرب.

إبعاد الناتو لـ 2000 كيلو متر عن حدود روسيا كما كان عليه الأمر عام 1999 سيكون الهدف الرئيسي لفلاديمير بوتين في تلك اللحظة.

فهل تنجح السياسية في كبت أطماع الميدان؟

شاهد أيضاً: صواريخ فرط صوتية في «حميميم» و«شويغو» في دمشق.. ما الرسائل ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى