آخر الاخباررأس مال

إعلان قريب عن سقف أسعار النفط الروسي

توقعت وزارة الخزانة الأمريكية، أن تعلن مجموعة الدول السبع قريبا عن سقف أسعار صادرات النفط الروسية، مضيفةً «أن المجموعة ستعدل المستوى على الأرجح بضع مرات في السنة وليس شهرياً».

ويأتي قرار تطبيق سقف أسعار الصادرات المنقولة بحراً من النفط الروسي، كإجراء “عقابي” من قبل مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي لموسكو بسبب الحرب الأوكرانية.

والهدف من ذلك هو تقليل عائدات النفط لآلة الحرب الروسي، مع الحفاظ على تدفق الخام إلى الأسواق العالمية ومنع ارتفاع الأسعار.

ومن المقرر أن يبدأ تطبيق الحد الأقصى لصادرات المنتجات النفطية الروسية في الخامس من شباط المقبل.

تابعونا عبر فيسبوك

وسيسمح سقف السعر للشركات، بتقديم خدمات تشمل التأمين والشحن والتمويل لواردات النفط الروسية لأعضاء التحالف، طالما أن شراء هذا النفط تم تحت سقف السعر.

ونقلت وكالة “رويترز” عن مصادر، قولها: «إن التحالف وافق على تحديد سعر ثابت للنفط الروسي، وليس نسبة متحركة من مؤشر لسعر النفط».

وقال مسؤول في الخزانة الأمريكية: «إن واشنطن لا تتوقع أن ترد روسيا بوقف صادرات النفط، وهو ما هدد الرئيس الروسي “فلاديمير بوتين” بفعله».

ويشار إلى أن هذه الخطوة، قد تؤدي إلى ارتفاع أسعار النفط العالمية، لكنها تخاطر بإلحاق الضرر بحقول النفط الروسية.

الموقف الأمريكي والأوروبي، سمح لكبار المشترين في الصين والهند، لاقتناص فرصة شراء النفط الروسي بأسعار مخفضة.

وختم المسؤول الأمريكي، «أي إجراء يتخذونه لرفع الأسعار سيكون له تأثير على عملائهم الجدد، مثل الهند والصين الذين تريد “روسيا” أن يظلوا عملاء لنفطها في المستقبل».

شاهد أيضاً : دبي تكشف عن أعداد المسافرين في مطاراتها

زر الذهاب إلى الأعلى