آخر الاخباررئيسيمحليات

السوريون يعزفون عن الزواج.. بسبب أسعار الذهب «الخيالية»

سجلت أسعار الذهب ارتفاعاً ملحوظاً في آخر أسبوع، حيث ارتفعت بحوالي 8 آلاف ليرة، حيث ارتفع عيار (21) قيراطاً من 258 ألفاً إلى 266 ألف ليرة، وعيار (18) من 221143 إلى 228 ألف ليرة، والأونصة وصلت إلى 9.7 ملايين ليرة، والليرة الإنكليزية عيار (21) 2.350 مليون.

ارتفاع المعدن الأصفر الذي لا يهدأ، دفع بعض السوريين على مواقع التواصل الاجتماعي إلى إطلاق النكات، التي تتمحور بشكل رئيسي على الزواج، حيث يعد تقديم الذهب للعروس شيئاً أساسياً في سوريا، علماً أن متوسط الرواتب فيها لا يتجاوز 300 ألف ليرة، وهو ما يجعل العديد من الشباب يعزفون عن الزواج بسبب غلاء تكاليفه التي تبدأ من الذهب وتصل إلى إيجار منزل وتجهيزه.

 

تابعنا عبر فيسيوك

رئيس جمعية الصاغة بدمشق “غسان جزماتي” أرجع خلال تصريح لجريدة “كيو ستريت” ارتفاع الذهب محلياً إلى ارتفاع الأونصة عالمياُ التي سجلت 1775 دولاراً، نتيجة ارتفاع معدل التضخم في الولايات المتحدة.

وأشار “جزماتي” إلى انخفاض نسبة الإقبال على شراء الذهب، نتيجة أسعاره الخيالية التي صدمت المواطنين، فالبعض لا يفضل الشراء خلال هذه الفترة، ظناً منهم أنه سينخفض، لأنه ارتفع بشكل مفاجئ.

وعن كميات الذهب التي تخرج من دمشق باتجاه المحافظات، ذكر أن 90% منها ذهب حلي ونسبة ضئيلة ذهب ادخار.

وبيّن “جزماتي” أن حوالي 80% من الأشخاص يشترون الذهب، و20% يبيعونه من أجل دفع بدل خدمة العلم أو بداعي السفر إلى الخارج أو لغايات أخرى، على اعتبار أن المعدن الأصفر لا يخسر سعره ويتم بيعه مباشرة عند الحاجة.

زر الذهاب إلى الأعلى