آخر الاخباررئيسيمحليات

ما هو مؤشر «أم علي مازوت» لأسعار السوق السوداء في «دمشق»؟

كشف مصدر في وزارة التجارة الداخلية، أنه خلال جولات رقابية على موزعي مادة مازوت التدفئة في دمشق تم ضبط مخالفات متنوعة، كان أحدها الاتجار بالمادة المدعومة بكمية 3600 ليتر، حيث غُرم المخالف بمبلغ 27 مليون ليرة.

كما ذكر المصدر خلال تصريح صحفي أنه تم ضبط موزع لمادة مازوت التدفئة بمخالفة وجود جهاز راجع بقصد الغش حيث تم حجز السيارات المذكورة وتنظيم ضبط وإحالته إلى القضاء المختص، إضافةً لضبط موزع لمادة مازوت التدفئة بمخالفة التلاعب بالعداد بقصد الغش بكمية 2000 ليتر وتغريمه بمبلغ 15مليون ليرة.

وأضاف أنه تم ضبط موزع آخر لمادة مازوت التدفئة بمخالفة نقص الكيل بكمية 2500 ليتر وتغريمه بمبلغ 18.750 مليون ليرة.

تابعنا على فيسبوك

من جهته، أشار مدير التجارة الداخلية بريف دمشق نائل إسمندر في تصريح صحفي إلى أنه تم تنظيم 96 ضبط محروقات خلال الشهرين الماضيين، منها 33 ضبطاً بمخالفات الاتجار بالمحروقات (مازوت- بنزين- غاز) و63 ضبطاً بمخالفات التلاعب بالأختام ونقص الكيل والسعر الزائد.

ويتراوح سعر ليتر مادة المازوت في السوق السوداء ما بين 6-8 آلاف ليرة، فكلما زادت الكميات انخفض سعر الليتر، على سبيل المثال كمية 500 ليتر يتم بيع الليتر بسعر 6 آلاف ليرة، بينما 100-200 ليتر بـ7 آلاف ليرة الليتر، أما الكمية التي« لا تتجاوز 20 ليتراً يصل سعر الليتر إلى 8 آلاف ليرة.

صحيفة محلية تحدثت، عن “أم علي مازوت”، مشيرةً إلى أنها من أقدم تجار السوق السوداء بالمازوت في دمشق، ولا يحتاج تأمين أي كمية لأكثر من اتصال هاتفي لتعتبر بعدها الكمية المراد تأمينها أنها وصلت إلى خزان أي منشأة أو فعالية وذلك وفقاً السعر الذي ستحدده.

وأضاف أن، مؤشر “أم علي” لأسعار المازوت في السوق السوداء مؤشر يعتد به ويؤخذ كمؤشر واقعي لأسعار المادة في السوق السوداء، بل إن البعض يؤكد أن أسعار أم علي للمادة هي السعر الذي يقتدى به في تحديد باقي تجار المادة لأسعارهم حيث تسعر حالياً للكميات الكبيرة بسعر 6 آلاف ليرة لليتر.

شاهد أيضاً: عمالة الأطفال بمهن «خطرة» بازدياد.. وعقوبة المخالف مليون ليرة

زر الذهاب إلى الأعلى