آخر الاخبارسياسة

مساعدات أمريكية طارئة لـ”كييف”!

أفاد مسؤولون أمريكيون، «أن واشنطن ستعلن على هامش اجتماع وزاري لحلف شمال الأطلسي في بوخارست، عن مساعدة مالية “كبيرة” لكييف، للتخفيف من وطأة الأضرار التي سبّبها القصف الروسي لشبكة الطاقة الأوكرانية».

وذكر مسؤول كبير في الإدارة الأمريكية: «إن هذه المساعدة التي سيعلن عنها بالتفصيل وزير الخارجية “أنتوني بلينكن”، “ستكون كبيرة وهذه ليست النهاية”».

لم يحدّد المسؤول قيمة هذه المساعدة، مكتفياً بالقول إن إدارة “بايدن” خصّصت 1.1 مليار دولار لدعم قطاع الطاقة في أوكرانيا ومولدافيا.

تابعونا عبر فيسبوك

وأوضح أن هذه المساعدة الطارئة، تندرج في إطار التحضيرات الجارية لعقد مؤتمر دولي للمانحين، بشأن “دعم المقاومة المدنية الأوكرانية”.

الحرب الأوكرانية، أسفرت بحسب “كييف” عن تضرّر ما بين 25 و30 في المئة من هذه البنية التحتية.

بحسب المسؤول الأمريكي، فإن «ما يفعله الروس هو أنّهم يستهدفون تحديداً محطّات المحوّلات العالية الجهد، وليس محطات إنتاج الطاقة فحسب، وذلك بهدف تعطيل السلسلة بأكملها من الإنتاج إلى التوزيع».

وفي السياق ، يجتمع وزراء خارجية الدول الأعضاء في حلف شمال الأطلسي، يومي الثلاثاء والأربعاء في العاصمة الرومانية لمناقشة مواضيع شتّى، أبرزها دعم “الحلف لأوكرانيا في التصدّي للعملية العسكرية الروسية”.

من جهتها دعت ألمانيا، التي تترأّس مجموعة السبع، إلى اجتماع على هامش اجتماع الحلف، لبحث أزمة الطاقة الناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

من جانبها، مساعدة وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأوروبية “كارين دونفريد”، قالت: «إن اجتماع بوخارست سيكون أيضا مناسبة لتسليط الضوء على “التماسك والوحدة الملحوظين” للحلف الأطلسي، منذ بداية الحرب في أوكرانيا.

شاهد أيضاً : فرنسيون يتهمون زيلنيسكي بالسرقة ويصفونه بالـ«الخطير»

زر الذهاب إلى الأعلى