آخر الاخباررأس مال

«مليونا طن سنوياً لمدة 15 عاماً».. اتفاق لتزويد ألمانيا بالغاز القطري

وقعت قطر وألمانيا، الثلاثاء، اتفاقية تتعلق بتصدير الغاز الطبيعي المسال لمدة 15 عاماً على الأقل ابتداء من سنة 2026.

وقال وزير الطاقة القطري سعد بن شريدة في مؤتمر صحفي، “إن الاتفاق سيوفر لألمانيا مليوني طن من الغاز المسال سنوياً، تصل من راس لفان في قطر إلى محطة الغاز المسال شمالي ألمانيا”.

وأضاف بأن بلاده “تساهم في دعم جهود قطر لتعزيز أمن الطاقة في أوربا بشكل عام وفي جمهورية ألمانيا الاتحادية بشكل خاص”، مؤكداً أن مدة الاتفاق تصل إلى 15 عاماً على الأقل.

تابعنا عبر فيسبوك 

ورداً على سؤال، عما إذا كان هناك أي تأثير لانتقادات بعض السياسيين الألمان لاستضافة قطر لكأس العالم على المحادثات، قال الكعبي إن “شركة قطر للطاقة تفصل بين السياسة والأعمال”.

وستتولى الشركة الأمريكية “كونوكو فيليبس”، شريكة “قطر للطاقة”، توريد الغاز من قطر إلى محطة “برونزبوتل” للغاز الطبيعي المسال التي يتم تطويرها في شمال ألمانيا

الصفقة لا تغطي 3% من حاجة ألمانيا

في الوقت الذي رحبت فيه الحكومة الألمانية بالاتفاق، قال رئيس لجنة الطاقة في البرلمان الألماني “البوندستاغ”، كلاوس إرنست، إن توريد الغاز الطبيعي المسال من قطر، لا يعد بديلاً عن الغاز الروسي.

وعلّق إرنست، عبر “تويتر” على احتفاء الحكومة الألمانية بصفقة الغاز القطري، قائلاً: “إن مليوني طن من الغاز القطري، لا تسد 3% من احتياجات الدولة، وذلك لا يمكن أن يكون بديلاً للغاز الروسي”.

ومنذ بدء العملية العسكرية الروسية في أوكرانيا في شباط، واجهت أوروبا عامة أزمة في تأمين الغاز، إذ تحتاج لكميات هائلة لتعويض الغاز الروسي، الذي يوفر لها حوالي 40% من وارداتها.

وفي ألمانيا، ركزت تصريحات المسؤولين في الأشهر الأخيرة على استبدال واردات الطاقة الروسية بحلول منتصف عام 2024، في سبيل دعم أكبر اقتصاد أوروبي يعتمد على الغاز بشكل أساسي في الطاقة اللازمة لتشغيل الصناعة.

شاهد أيضاً: تفاقم الأزمة في أوروبا والتضخم إلى ارتفاع غير متوقع

زر الذهاب إلى الأعلى