آخر الاخباررئيسيمحليات

الموز اللبناني يصل إلى الأسواق السورية.. كم بلغ سعره ؟!

كشف عضو لجنة تصدير الخضر والفواكه في سوق الهال المركزي “محمد العقاد” لـ”كيو ستريت”، عن وصول أول كمية من الموز المستورد من لبنان والبالغة 50 طناً، وبيع منها حوالي 30 طناً.

وبيّن “العقاد” أن «سعر كيلو الموز بالجملة بلغ 8 آلاف ليرة، أما أسعاره في المفرق تراوح ما بين 10 آلاف-12 ألف ليرة»، متوقعاً أن تنخفض أسعار المادة خلال الأيام القادمة، مع وصول المزيد من الكميات منها، حيث من المحتمل استيراد 100 طن يومياً.

كما أشار إلى أن الإقبال على شراء الموز جيد، خصوصاً أن سعره كان حوالي 20 ألف ليرة، قبل فتح باب الاستيراد من لبنان حصراً، لتدفق المادة إلى الأسواق.

تابعنا عبر فيسبوك

ومع فتح باب الاستيراد في هذه الفترة من كل عام التي تتزامن مع موسم الحمضيات، يبدأ الحديث عن تأثير هذا القرار على تصريف الحمضيات، لكن من وجهة نظر “العقاد” أنه لا تأثير لمادة الموز على تسويق الحمضيات، وتحديداً خلال هذا العام لدعم الحكومة تصدير الحمضيات.

ولفت إلى خروج 15 براداً يومياً، محمل بحوالي 400 طن من الحمضيات باتجاه دول الخليج والعراق، علماً أنه في الأعوام السابقة كان لا يخرج سوى براد أو اثنان من الحمضيات إلى الدول المجاورة.

وذكر أن حركة البيع والشراء في سوق الهال خلال الفترة الحالية جيدة، أما بالنسبة لحركة الشحن فيذهب يومياً 25-30 شاحنة باتجاه دول الخليج والعراق، محملّة بالبندورة والبطاطا والحمضيات والرمان.

وفي جولة لـ”كيو ستريت” على الأسواق لرصد أسعار الخضر والفواكه، تراوح سعر كيلو الفاصولياء كلاوي ما بين 10 آلاف-14 ألف ليرة، البندورة 4500 ليرة، خيار بلاستيكي 2500 ليرة، بطاطا 2500 ليرة، البرتقال 2000 ليرة، كلمنتينا 2500 ليرة، ليمون 3000 ليرة، التفاح 4000 ليرة.

شاهد أيضاً: تخفيض طلبات البنزين في «ريف دمشق»

زر الذهاب إلى الأعلى