آخر الاخبارسياسة

دعوى جديدة ضد «بن سلمان» وهذه هي التهمة

رفعت خديجة جنكيز خطيبة الصحفي الراحل جمال خاشقجي، دعوى ضد ولي العهد السعودي محمد بن سلمان، تتهمه بـ«التلاعب» بنظام المحاكم الأمريكية، «من أجل  الإفلات من العقاب».

وقدم كيث هاربر محامي جنكيز، بالتعاون مع مجموعة داون المؤيدة للديمقراطية، ملفاً قانونياً مكون من 10 صفحات ضد ولي العهد السعودي، وذلك بعد رفض القاضي جون بيتس، مقترحاً بمنح ابن سلمان الحصانة السيادية في قضية خاشقجي.

وقال هاربر في تقرير نشرته صحيفة الغارديان، إنه كان من المعتاد أن يحيل القضاة الأمريكيون الأحكام المتعلقة بمنح القادة الأجانب حصانة، إلى رئيس دولة، لكن هذه القضية تختلف جوهرياً، بعد أن شارك «السعوديون في مناورة قانونية ليس لها سابقة في تاريخ القانون الدولي».

تابعونا عبر الفيسبوك

وأضاف: «في هذه الحالات النادرة فإن على المحكمة رفض حماية محمد بن سلمان، لأمره بقتل خاشقجي المقيم في الولايات المتحدة».

وكانت خطيبة خاشقجي فد رفعت قضية على ابن سلمان عام 2020، واتهمته، بالتآمر لقتل خاشقجي عام 2018.

وفي حزيران الماضي، طلب القاضي بيتس من إدارة بايدن التفكير في مسألة حصانة ابن سلمان، ودعاها لإبداء رأي خاص في ما إذا كان يستحقها.

وبعد طلب التمديد مرتين، قالت إدارة بايدن إنها تعتقد أن الأمير محمد يجب أن يحصل على حصانة من المحكمة، مستشهدة بقرار الملك سلمان، تعيين نجله رئيسا للوزراء.

وتم الإعلان عن تعيين الأمير محمد رئيساً للوزراء قبل أيام فقط من الموعد النهائي الذي حددته المحكمة سابقًا للولايات المتحدة لإبداء رأيها.

ومنصب رئيس الوزراء هو المنصب الذي يشغله الملك تقليدياً في السعودية.

شاهد أيضاً واشنطن تناقض نفسها وتعلن موقفها من عملية الشمال السوري

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً
إغلاق
زر الذهاب إلى الأعلى