آخر الاخباررأس مال

«اتفاق تجارة حرّة».. البحرين تغوص في «اسرائيل»!

كشفت قناة «عبرية»، عن «قرب توقيع اتفاق التجارة الحرة بين “إسرائيل” والبحرين»، عقب زيارة قام بها الرئيس «الإسرائيلي يتسحاق هرتسوغ»، هي الأولى من نوعها، للبلد الخليجي.

وقال القناة: «من المتوقع أن توقع “إسرائيل” والبحرين اتفاقية تجارة حرة بين البلدين، تسمح بتوسيع التجارة بينهما إلى مئات الملايين من الدولارات سنوياً».

وأضافت، «أن “إسرائيل” والبحرين على وشك التوقيع على الاتفاق»، لافتةً عن مصادر لم تسمها، إلى أن «جولة أخرى من المناقشات حول الموضوع ستجرى هذا الشهر، لكن التحرك نحو الانتهاء».

وتابعت: «جاء التقدم في الموضوع بعد زيارة الرئيس “هرتسوغ” للبحرين، ورغم الاحتجاجات على زيارته للبلاد، وضد التطبيع مع “إسرائيل”، لكن مصدراً سياسياً قال: إنه متفائل بهذه الخطوة».

تابعونا عبر فيسبوك

وأشارت إلى أن «الاعتقاد في “إسرائيل”، أن اتفاقية التجارة الحرة بين الدولتين ستسمح بتوسيع التجارة بين الدولتين إلى مئات الملايين من الدولارات سنوياً».

وكان «هرتسوغ» وصل على رأس وفد اقتصادي إلى المنامة، في أول زيارة لرئيس «إسرائيلي» إلى الدولة الخليجية، والتي كانت قد وقعت في أيلول، اتفاق تطبيع مع «إسرائيل» برعاية أمريكية، والتقى ملك البحرين حمد بن عيسى آل خليفة، فيما احتج بحرينيّون في المنامة على زيارته لبلدهم.

وفقاً لبيانات إدارة التجارة الخارجية في وزارة الاقتصاد والصناعة «الإسرائيلية»، فإنه «منذ توقيع اتفاق التطبيع قبل نحو عامين، نمت التجارة بين “إسرائيل” والبحرين بشكل مطرد، وبلغت في عام 2021 حوالي 7.5 مليون دولار».

وتقدر إدارة التجارة الخارجية، أن «اتفاقية التجارة الناشئة ستسرّع من زيادة حجم التجارة بين الدولتين».

في عام 2021، بلغ حجم الصادرات «الإسرائيلية» إلى البحرين نحو 4 ملايين دولار، معظمها في مجالات اللؤلؤ والألماس والمعادن النفيسة، وكذلك الكيماويات ومنتجات الصناعة الكيماوية والآلات والهندسة الكهربائية.

وبلغ حجم الواردات من البحرين إلى «إسرائيل» حوالي 3.5 مليون دولار، وتحتوي بشكل أساسي على معادن أساسية، وكذلك معادن ووقود، بحسب بيان وزارة التجارة «الإسرائيلية».

شاهد أيضاً : أسعار النفط ترتفع بعد تثبيت خطة خفض الإنتاج

زر الذهاب إلى الأعلى