آخر الاخبارسياسة

وفد روسي في تركيا لبحث الملف السوري

كشف وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو خلال مؤتمر صحفي في أنقرة، عن زيارة يجريها وفد روسي إلى تركيا أواخر هذا الأسبوع، لبحث عدة ملفات منها سوريا.

وقال “جاويش أوغلو”، إن التواصل مع الجانب الروسي قائم بشكل دائم وعلى مستويات مختلفة، وليس فقط بشأن الملف الأوكراني، وإنما بخصوص ملفات أخرى.

ولفت إلى “أن تركيا قد لا تتفق مع روسيا في جميع الملفات، وتوجد هناك ملفات خلافية بكل تأكيد”، إلا أنه قال: “لكننا نبحثها فيما بيننا”.

تابعنا عبر فيسبوك 

ونوه إلى التواصل مع الجانب الروسي بشأن الملفات الأخرى ومنها الملف السوري، وتفاصيله، انطلاقاً من محادثات أستانا، ومحادثات اللجنة الدستورية السورية وغيرها، إضافة إلى الملف الليبي.

مباحثات في إسطنبول

من جانبها، نقلت وكالة “سبوتنيك” عن مصدر تركي قوله: إن مدينة إسطنبول ستحتضن يومي 8 و9 كانون الأول الجاري، مشاورات سياسية بين تركيا وروسيا.

وسيرأس الوفد الروسي نائب وزيرِ الخارجية، سيرغي فيرشينين، فيما سيمثل الجانب التركي نائب وزير الخارجية السفير سادات أونال.

اتفاقية أضنة أساس للحوار

كان وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف أكد الأربعاء، على إمكانية الحوار بين أنقرة ودمشق على أساس اتفاقية أضنة الموقعة بين البلدين.

وقال “لافروف” خلال حديثه في منتدى بموسكو، إنَّ روسيا تهتم بأن تقوم كل من تركيا وسوريا، بتسوية القضايا المتعلقة بأمن الحدود من خلال استئناف الحوار على أساس اتفاقية أضنة.

وأضاف، “يبدو أنَّ المقدمات لهذا الحوار باتت تنضج”، مشددا على أنَّ بلاده ستعمل بحزم على منع أي تعديات على وحدة أراضي سوريا.

شاهد أيضاً: اتفاق «هام» بين روسيا وتركيا حول سوريا؟

زر الذهاب إلى الأعلى