آخر الاخبارسياسة

أول تعليق للولايات المتحدة على زيارة «شي» للسعودية

أكد البيت الأبيض، أن زيارة الرئيس الصيني، شي جين بينغ، إلى السعودية، هو مثال على محاولات الصين بسط نفوذها في أنحاء العالم، وأنها لن تغير سياسة الولايات المتحدة تجاه الشرق الأوسط.

وقال جون كيربي، المتحدث باسم مجلس الأمن القومي في البيت الأبيض للصحفيين إنه «من المؤكد أن جولات الرئيس شي ليست مفاجأة»، لكن الولايات المتحدة تركز على شراكتها في المنطقة.

وأضاف «ندرك أن الصين تحاول بسط نفوذها حول العالم».

ووقّعت الصين والمملكة العربية السعودية، خلال زيارة للرئيس الصيني إلى الرياض، يوم الأريعاء ، 34 اتفاقية في مجال الطاقة والاستثمار.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية أن الشركات الصينية والسـعودية وقعت اتفاقيات تغطي الطاقة الخضراء، وتكنولوجيا المعلومات، والبنية التحتية والصناعات الطبية.

تابعونا عبر الفيسبوك

ولم يتم الكشف عن القيمة الإجمالية للصفقات الـ 34 ، لكن الوكالة ذكرت في وقت سابق، أن البلدين كانا يهدفان إلى توقيع 20 اتفاقية أولية بقيمة 29.26 مليار دولار.

بدوره، وزير الطاقة السعودي عبد العزيز بن سلمان، أعلن عن خطة لإنشاء مركز إقليمي للمصانع الصينية لزيادة تعزيز سلاسل إمداد الطاقة، على حد تعبيره.

ومن جهته قال «شي» إن الصين ستعمل مع السعوديـة على زيادة التعاون في مبادرة الحزام والطريق ورؤية المملكة العربية السعودية 2030، وهي مبادرة تهدف إلى تقليل الاعتماد على النفط وتنويع الإقتصاد من خلال أساليب مثل البنية التحتية والسياحة.

ووصل شي إلى العاصمة السعودية، الرياض، يوم الأربعاء، في زيارة تستمر ثلاثة أيام. وهي الزيارة الأولى إلى السعودية منذ عام 2016.

شاهد أيضاً «أمريكا على الدّكة».. مراسل في «إسرائيل» يثير جدلاً واسعاً!

زر الذهاب إلى الأعلى