آخر الاخباررئيسيسياسة

أحزاب تركيّة «معارضة» تطالب بالتواصل مع دمشق

نقلت صحيفة “Ank” التركيّة عن المتحدث باسم حزب «الجيد» التركي المعارض كورشاد زورلو، قوله: «إن حزبه أرسل طلباً رسمياً إلى وزارة الخارجية التركية، لإقامة اتصال مع الدولة السوريّة، على أن يتلقوا الرّد من الوزارة لغاية 15 من كانون الأول الجاري».

وأضاف زورلو إن «عملية التفاوض مع الدولة السوريّة ضرورية لحل المشكلات العالقة بين البلدين».

مؤكداً أنه «من الضروري الشروع في عملية تفاوض واقعية ومتوازنة مع البلد المجاور لنا، لحل مشكلة اللاجئين في أسرع وقت ممكن والقضاء على المخاوف الأمنية لبلدنا، وخاصة ممر الإرهاب».

ولفت المسؤول في الحزب التركي إلى أن «الوفد في حال زار دمشق سيحمل في جعبته 4 ملفات رئيسية هي: المساهمة في توفير الظروف الاقتصادية والاجتماعية والأمنية اللازمة لعودة السوريين، الذين اضطروا لمغادرة بلادهم إلى وطنهم، ووضع استراتيجية مشتركة لإنهاء أنشطة الوحدات الكردية في الشمال السوري «حزب العمال الكردستاني» المصنّف إرهابياً في تركيا.

تابعونا عبر الفيسبوك

كما تتضمن الملفات، تقديم الدعم الدبلوماسي لإعادة إعمار سوريا وعودتها إلى المجتمع الدولي، بالإضافة إلى تطوير نهج مشترك في محاربة المنظمات الإرهابية العاملة في سوريا، والتي تشكل تهديداً أمنياً لتركيا وسوريا، وفقاً للمسؤول في الحزب التركي.

وفي السياق نفسه، سبق وأن أفادت صحيفة «زمان» التركية، بأن رئيس الحزب الوطني التركي دوغو برينتشاك، أعلن أنه سيزور الرئيس السوري بشار الأسد قبل بداية العام الجديد.

وقال رئيس الحزب الوطني التركي: «السوريون هم أخوان الأتراك، وأنه تم وضع عوائق وجدران بين البلدين، لكن ستتم إزالة كل هذا» مضيفاً: «دع الشاحنات تأتي، ودع قوافل التجارة تأتي وتذهب، ودع البضائع المنتجة هنا تصدر، وسنحيي التجارة مع جيراننا، وسنجري محادثات معهم».

يشار إلى أنه في الوقت الذي تؤكد فيه الأحزب التركية على رغبتها بالتواصل مع الدولة السوريّة، فإن دمشق لم تدلِ بأي تصريح أو توضيح عن دعوتها لأي حزب أو جهة تركية.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد لمح، في عدة مناسبات، إلى إمكانية إعادة العلاقات مع دمشق قريباً.

شاهد أيضاً وفد روسي في إسطنبول.. هل نضجت المفاوضات حول سوريا؟

زر الذهاب إلى الأعلى