آخر الاخباررأس مال

بعد تحديد «سقف السعر» أوروبا تجمّد أصولاً روسية!

أفادت بروكسل أن دول الاتحاد الأوروبي وعلى رأسها بلجيكا ولوكسمبورغ، «جمدت 18,9 مليار يورو من أصول أثرياء روس وكيانات فرضت عليها عقوبات بسبب الحرب الأوكرانية».

وجاءت بلجيكا في المقدمة بحيث جمدت 3,5 مليارات يورو من الأصول الروسية، تلتها لوكسمبورغ بـ 2,5 مليار، وإيطاليا بـ 2,3 مليار وألمانيا بـ 2,2 مليار، أما إيرلندا والنمسا وفرنسا وإسبانيا فقدت جمدت كل منها على حدة أكثر من مليار يورو.

وفرض الاتحاد الأوروبي، عدة من العقوبات غير المسبوقة على الاقتصاد الروسي، منذ أن بدء الحرب الأوكرانية.

تابعونا عبر فيسبوك

وتتذيل القائمة مالطا، التي لديها مخطط «جواز السفر الذهبي» المثير للجدل للمستثمرين الأثرياء بمن فيهم الروس، إذ قامت بتجميد 146,558 يورو فقط.

وفي المجموع يخضع 1,241 فرداً و118 كياناً روسي، لعقوبات تشمل تجميد الأرصدة وحظر الدخول إلى الاتحاد الأوروبي بسبب دورهم في لحرب الأوكرانية.

وذكّرت بروكسل، بأن «تجميد أصول الأفراد والكيانات الخاضعة للعقوبات أمر إلزامي، وكذلك توفير البيانات المتعلقة بها».

ويدرس الاتحاد الأوروبي حالياً مقترحات بشأن سبل استخدام الأصول الروسية المجمدة، للمساعدة في دفع تكاليف إعادة إعمار أوكرانيا.

تأتي هذه الخطوة، بعد أيام من اتخاذ الاتحاد الأوروبي قراراً، يحدد سقف سعر للنفط الروسي المنقول بحراً عند حدود 60 دولار للبرميل الواحد.

الأمر الذي اثار حفيظة لدى الجانب الروسي، مهدداً بمنع وصول النفط والغاز الروسيين إلى الدول الموقعة والمنفذة لقرار «تحديد سقف السعر».

شاهد أيضاً : «قانون أمريكي» يفتح النار مع كوريا الجنوبية وأوروبا!

زر الذهاب إلى الأعلى