آخر الاخباررئيسيسياسة

خبير تركي يكشف موعد العملية العسكرية في سوريا

يحافظ القصف التركي في الأيام الفائتة على وتيرته، حيث تستهدف المدفعية التركية نقاطاً وقرى بريفي حلب والحسكة، في الوقت الذي تشدد فيه أنقرة على نيتها بشن عملية عسكرية شمال شرقي سوريا من دون أن تُقدم عليها حتى الآن.

في هذا السياق، كشف الخبير الأمني التركي “مته سوهتا أوغلو”، أن «أنقرة طلبت من الولايات المتحدة وروسيا الضغط على “الوحدات الكردية” لسحب قواتها من “تل رفعت، ومنبج، وعين العرب” في غضون أسبوعين»، بحسب موقع “عربي21”.

وأكد الخبير الأمني أن المهلة التركية تنتهي في 20 أو 21 كانون الأول الجاري، وربما تبدأ العملية العسكرية التركية بعدها إن لم تنفذ المطالب التركية.

تابعونا عبر الفيسبوك

ولفت إلى أن أنقرة لن تمدد المهلة التي منحتها لموسكو وواشنطن، وهناك استعدادات من “الوحدات الكردية” للعملية البرية التركية المحتملة.

وعن الموقفين الروسي والأمريكي، أوضح الخبير الأمني التركي أن واشنطن أعلنت رفضها للعملية التركية وكثّفت مؤخراً دورياتها المشتركة مع “الوحدات الكردية” في شمال شرقي سوريا، أما روسيا “فستقبل بتوسيع هجمات الطائرات المسيّرة التركية في مواجهة قادة الوحدات الكردية بدلاً من العمليات العسكرية، وتدعم إجراء مفاوضات بين أنقرة ودمشق وفق اتفاقية أضنة لعام 1998″، لافتاً إلى أن موسكو أبدت موافقة على عملية عسكرية تركية محدودة في تل رفعت بريف حلب السورية.

حديث الخبير التركي يتزامن مع وصول وفد روسي إلى تركيا لبحث جملة من الملفات، من ضمنها الملف السوري والعملية التركية شمالاً.

شاهد أيضاً: أنقرة تعتبر «التطبيع» مع دمشق أولوية لها !

زر الذهاب إلى الأعلى