آخر الاخبارمكس

سيارة بأجنحة.. شركة صينية تجرّب سيارتها الجديدة

تتسابق الشركات الأمريكية والصينية على مستقبل التنقل، عبر الرهان على السيارة الطائرة، وفي الأشهر الماضية، نظمت شركة «Xpeng Aeroht» الصينية أول رحلتين لطائرتها، وأعقب التجربة التي استمرت 90 ثانية بالقرب من جزيرة نخلة جميرا الشهيرة في دبي في تشرين الأول الماضي، تجربة ثانية في قوانغتشو الصينية، بعد أن تغلبت الشركة الصينية على العقبات التنظيمية للفوز بحصة سوقية في سوق تقدر قيمته بتريليون دولار.

ورغم مخاوف الاستثمار في الشركات الناشئة التقنية في ظل بيئة أسعار الفائدة المرتفعة هذا العام، أبهرت شركات السيارات الطائرة، بما في ذلك:”Lilium NV” و”Joby Aviation Inc”، و”Archer Aviation Inc” المستثمرين بجولات تمويل بمليارات الدولارات، لكنها تتداول الآن بالقرب من أدنى مستوياتها التاريخية.

ووفقاً لدراسة أجرتها شركة Horizon Aircraft الكندية، يتوقع معظم المستثمرين إغلاق الشركات واندماج الكثير منها في السنوات القادمة، حتى مع زيادة الطلبات تدريجياً.

تابعونا عبر فيسبوك 

من جانبه، قال الشريك في شركة Oliver Wyman الاستشارية، الذي ساعد في تأسيس شركة Nio Capital للاستثمار، زانغ جوناي، إن المستثمرين يبحثون عن «تسلا لصناعة السيارات الطائرة»، ولكن قد يستغرق ازدهار السوق من 10 إلى 15 عاماً.

وفي حين أن العديد من السيارات الطائرة، فإن طراز الجيل السادس للشركة الصينية Aeroht هو سيارة فعلية، تعمل أيضاً على الطريق، وتبدو كسيارة فاخرة وليست طائرة صغيرة ذات عجلات، وهو نهج بعض المنافسين.

ومن المتوقع أن تدخل السيارة، والتي تحتوي على 4 محركات كهربائية وثمانية مراوح، حيز الإنتاج الضخم في عام 2025، وفقاً للرئيس التنفيذي للشركة تشاو دايلي.

ويتوقع دايلي، أن يبلغ سعر السيارة حوالي 140 ألف دولار، وهو أرخص كثيراً من سيارة جوبي، ويرجع ذلك جزئياً إلى أن Aeroht يمكنها الاستفادة من سلسلة موردي Xpeng الواسعة في جميع أنحاء الصين.

ولكن ما يهدد هذه الصناعة، هو أنه حتى الداعم الأكثر شهرة لشركة Aeroht هو نفسه يتصارع مع عدم يقين المستثمرين وأسهم Xpeng هي الأسوأ أداء هذا العام على مؤشر MSCI China.

شاهد أيضاً : المطبخ السوري الثاني عربياً وضمن أفضل 50 مطبخاً في العالم

زر الذهاب إلى الأعلى