آخر الاخبارسياسة

شروط روسية جديدة لتمرير المساعدات الدولية إلى سوريا.. ما هي؟

تنتهي مدة التفويض الخاصة بإدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، في 10 كانون الثاني 2023، بعد أن جدّدها مجلس الأمن لمدة 6 أشهر في 12 تموز من العام الحالي.

روسيا استبقت موعد التصويت الجديد في مجلس الأمن، على تمديد إدخال المساعدات عبر الحدود، وأشارت إلى احتمالية عرقلة التوصل إلى تفاهم حول التمديد، في حال لم يتم الاستجابة للشروط التي تضعها.

وطرحت روسيا ثلاثة شروط، في أروقة مجلس الأمن الدولي، للموافقة على تجديد التفويض الخاص بإدخال المساعدات عبر الحدود.

تابعونا عبر الفيسبوك

الشرط الأول هو إشراك روسيا في الرقابة على المساعدات التي تدخل من تركيا عبر معبر باب الهوى.

الشرط الثاني هو تمويل دولي لإصلاح شبكة الكهرباء في مناطق سيطرة الدولة السورية، وتخصيص المزيد من المشاريع لعمليات إعادة التعافي المبكر.

الشرط الثالث هو زيادة كمّية المساعدات الداخلة عبر خطوط التماس بإشراف الحكومة السورية.

الدول الغربية اتخذت خطوة استباقية تحسباً لاستخدام روسيا حق النقض الفيتو ضد تمديد تفويض إدخال المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، حيث دعمت الولايات المتحدة الأمريكية وبريطانيا وألمانيا، تأسيس آلية جديدة للمساعدات تدعى “إنصاف”.

وتهدف الدول الغربية من الآلية الجديدة للمساعدات عبر الحدود، إلى تجاوز مجلس الأمن الدولي، الذي استطاعت موسكو، أن تَفرض من خلاله قيوداً على الآلية الحالية، وتضيف إليها بنوداً لصالح دمشق.

وستشرف شركة آدم سميث الدولية على إدارة صندوق المساعدات الجديد، وآلية صرف المخصصات للمنظمات الإنسانية.

والتوزيع للمحتاجين سيكون نقدياً وليس مواد عينية، حيث سيستند التوزيع بداية إلى قوائم معدّة مسبقة من قبل الأمم المتحدة، مع وضع جداول جديدة للتوزيع.

شاهد أيضاً زعيم كوريا الجنوبية يوّبخ مسؤولاً.. ما السبب؟

 

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى