آخر الاخبارسياسة

لماذا رفضت روسيا خطة السلام التي طرحها زيلينسكي؟

يبدو أن الرياح الروسية لم تجرِ كما تشتهيها سفن زيلينسكي والغرب هذه المرة.
فقد رفض وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف، “صيغة السلام” التي طرحها الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي كأساس للمفاوضات. وفق وكالة الإعلام الروسية.

وقال لافروف إن موسكو لن تستخدم هذه الصيغة، وتعتقد بأن كييف ما زالت غير مستعدة لمحادثات سلام حقيقية.

تابعونا عبر الفيسبوك

وأضاف: “إن فكرة كييف عن طرد روسيا من شرق أوكرانيا والقرم بمساعدة الغرب، ما هي إلا وهم”.

وأكد سيرغي لافروف، أن صيغة السلام التي طرحها زلينسكي غير مقبولة، وأن روسيا لن تتحدث مع أي طرف على أساس “صيغة السلام” هذه .

قائلاً: “من الواضح أن كييف ليست مستعدة للحوار من خلال طرح جميع أنواع الأفكار، وصيغة زيلينسكي للسلام، حول تحقيق انسحاب قواتنا من الأراضي الروسية في دونباس وشبه جزيرة القرم وزابوروجيا وخيرسون، ودفع تعويضات من جانب روسيا بمساعدة الغرب، والاعتراف بالمحاكم الدولية هي مجرد أوهام، طبعا لن نتحدث مع طرف في ظل هذه الظروف”.

وأوضح لافروف بأن روسيا وافقت على دعوات زيلينسكي السابقة للحوار، وتم الإجتماع عدة مرات مع ممثليه، وكان ممكن التوصل لإتفاق يرضي الطرفين حينها.

لافروف استأنف حديثه بأن المفاوضات أظهرت افتقار زيلينسكي التام للاستقلالية في اتخاذ القرارات المهمة، فقد أوقف عملية التفاوض في نيسان الماضي بناء على طلب الغرب، الذي يسعى لمواصلة الأعمال العدائية بين الجانبين.

وفي وقت سابق، أعلن زيلينسكي عن خطة قال بأنها من أجل “السلام” في أوكرانيا، بالاتفاق مع بايد، وتتضمن الخطة 10 نقاط ،من بينها انسحاب القوات الروسية من المناطق الأربعة التي ضمتها روسي مؤخراً.

شاهد أيضاً بعد لقاء وزراء الدفاع.. تركيا تكشف الخطوات القادمة مع سوريا!

زر الذهاب إلى الأعلى