آخر الاخباررأس مال

الإسكوا: ثلث سكان المنطقة العربية تحت خط الفقر

صدر الجمعة تقرير عن لجنة الأمم المتحدة الاقتصادية والاجتماعية لغرب آسيا “الإسكوا”، يؤكد أن عدد الفقراء في المنطقة العربية وصل إلى ما يقرب من 130 مليون شخص، أي ما يمثل ثلث سكان المنطقة باستثناء دول مجلس التعاون الخليجي وليبيا.

وذكر التقرير أن المسح الذي أجرته اللجنة لدول المنطقة العربية أشار إلى ارتفاع مستويات الفقر في عام 2022 مقارنة بالسنوات الماضية، مع توقعات أن تستمر في الارتفاع خلال العامين المقبلين لتصل إلى نسبة 36% في عام 2024.

وأضاف أن المنطقة العربية سجلت أعلى معدل بطالة عالميا في عام 2022 بنسبة 12% لكنها كشفت في الوقت نفسه عن توقعات بأن تشهد اقتصادات المنطقة العربية نمواً بنسبة 5ر4% في عام 2023 و4ر3% في عام 2024 مع الأخذ بالاعتبار التداعيات السلبية لجائحة “كوفيد-19 والحرب الأوكرانية على الاقتصاد العالمي.

وأشارت الإسكوا إلى ارتفاع معدل التضخم في المنطقة، حيث وصل إلى 14% في عام 2022 لكن من المتوقع أن ينخفض في العامين المقبلين ليصل إلى 8% و5ر4% على التوالي.

بدوره، قال المشرف على إعداد المسح أحمد مومي إن التداعيات العالمية على الاقتصاد تختلف من دولة لدولة في المنطقة العربية، فمثلاً دول الخليج استفادت من رفع أسعار الطاقة، بينما الدول المستوردة للنفط عانت من مشاكل اجتماعية واقتصادية.

ويهدف المسح بحسب ما نشر موقع الإسكوا، إلى تحليل أحدث التطورات الاقتصادية والاجتماعية بهدف دعم جهود الدول العربية في إصلاح المؤسسات وتحسين عملية التخطيط دعماً لتحقيق تنمية مستدامة وشاملة للجميع.

شاهد أيضاً:

زر الذهاب إلى الأعلى