آخر الاخباررأس مال

الحظر الألماني على النفط الروسي بدأ.. كيف سيكون رد موسكو؟!

يدخل الحظر الألماني على واردات النفط من خطوط الأنابيب الروسية حيز التنفيذ اليوم الأحد، ويأتي هذا في الوقت الذي تتأخذ فيه برلين خطوات عاجلة للتحول عن صادرات نفط موسكو مع استمرار الحرب الأوكرانية، وسط حالة من عدم اليقين في قدرة ألمانيا على الاستغناء الكامل عن النفط الروسي.

وكان الاتحاد الأوروبي قد فرض حظراً على واردات النفط الخام الروسي المنقول بحراً منذ الخامس من كانون الأول الماضي، لكن تم استثناء النفط المنقول عبر خطوط الأنابيب.

ولكن ألمانيا وبولندا تعهدتا بتجنب الاستفادة من هذه الاستثناءات، ووقف استخدام النفط القادم عبر خط أنابيب «دروجبا» اعتباراً من أول كانون الثاني الجاري.

والجدير ذكره، الخطوة التي تأتي مع بداية عام 2023 ستؤثر على المصافي الكبرى الموجودة في شفيدت، في ولاية براندنبورج ولوينا، في ولاية ساكسونيا أنهالت، والتي تزود شرقي ألمانيا بالوقود.

تابعونا عبر فيسبوك

ومع ذلك، فإن الإمدادات آمنة، وفقا للحكومة وصناعة النفط، بعد مخاوف من أن الحرب قد تؤدي إلى نقص في الطاقة.

وأثر تحول ألمانيا عن الطاقة الروسية على كثير من مناحي الحياة فيها، وارتفعت الأسعار بشكل كبير في السلع والخدمات جراء ارتفاع أسعار الطاقة.

وأدى هذا الأمر إلى مطالبة المستشار الألماني أولاف شولتز، الشعب الألماني إلى التضامن الاجتماعي، واصفاً إياه بـ«أغلى ما نملك»، وذلك قبل ساعات من بداية العام الجديد.

وأضاف أن الحرب وضعت ألمانيا في اختبار صعب، وكان الكثير من الناس قلقين بشأن تداعياتها، وشعر الحياة بآثارها في حياتنا اليومية.

ومنذ بدء الحرب الأوكرانية، انتهجت ألمانيا سياسة تقليص اعتمادها على الغاز الروسي، وتنويع الإمدادات.

لكن العديد من الألمان ما زالوا قلقين بشأن ارتفاع أسعار الطاقة، واحتمال حدوث نقص وانقطاع التيار الكهربائي.

وفعليًا، نجحت ألمانيا خلال عام 2022 في خفض استهلاكها من الغاز الروسي، في ظل انخفاض التدفقات وسعياً لتنويع الإمدادات.

وحسب بيانات مجموعة «بي دي إي دبليو»، انخفضت حصة الغاز الروسي المستهلك في أكبر اقتصاد أوروبي إلى حوالي 20% هذا العام من 55% في عام 2021.

وأظهرت البيانات أن الإمدادات من هولندا وبلجيكا ساعدت في تقليل حصة الإمدادات الروسية، كما أن ألمانيا خفضت طلبها الإجمالي بنسبة 15% تقريباً.

ورفضت ألمانيا الادعاء بأنها تخطط لشراء النفط الروسي أوائل العام الحالي، وأوضحت أنها ستستورد بدلاً من ذلك النفط الخام من كازاخستان.

شاهد أيضاً : الدولار الأمريكي يبدأ عامه الجديد بمستوى متدني!

زر الذهاب إلى الأعلى