آخر الاخباررأس مال

احتياطيات الدول العربية من الغاز الطبيعي.. بما فيها سوريا

تشير أحدث البيانات إلى أن إنتاج الدول العربية من الغاز الطبيعي شهد نمواً خلال العام الماضي، بالتوازي مع ارتفاع أسعار الغاز الطبيعي لمستويات تاريخية، إذ استفادت خزائن الدول المصدّرة لهذا الوقود الأحفوري بشكل كبير.

وتصدرت قطر تلتها السعودية والإمارات، وكانت الجزائر هي الأولى من خارج الخليج، كأكبر الدول العربية من حيث مخزون الغـاز الاحتياطي.

تابعونا عبر الفيسبوك

و تعتمد الدول العربية اعتماداً كاملًا على النفط والغـاز الطبيعي لتلبية متطلباتها من الطاقة. حيث يشكل هذان المصدران حوالي 97.9٪ من إجمالي استهلاك الطاقة في الدول العربية في عام 2021، وفقًا للتقرير الصادر عن صندوق النقد العربي تحت عنوان “التقرير العربي الاقتصادي الموحد”، ويعود ذلك نظراً لمحدودية المصادر الأخرى المتمثلة بالطاقة الكهرومائية والفحم، وعدم استغلال عوامل الطاقة المتجددة الأخرى مثل الطاقة الشمسية وطاقة الرياح.

ويظهر التقرير بأن المنطقة العربية تشكل أحد أكبر المناطق الاقتصادية في إنتاج العالمي للنفط والغاز الطبيعي، حيث بلغت احتياطيات الغـاز الطبيعي في الدول العربية في العام 2021 حوالي 55.2 تريليون متر مكعب مثلت حوالي 26.9٪ من الاحتياطي العالمي من الغـاز الطبيعي، وبلغ إنتاج الدول العربية من الغاز الطبيعي خلال العام 2021 حوالي 661.5 مليارات متر مكعب في السنة شكلت نسبة 16.0٪ من الغـاز الطبيعي المسوق عالميا.

ورغم امتلاك دول الخليج لاحتياطات هامة من الغـاز الطبيعي، إلا أن قدراتها التصديرية محدودة باستثناء قطر، بينما تكافح أوروبا للحصول على حصة أكبر قبيل الشتاء.

وتجد دول الخليج الأخرى صعوبات كبيرة في تغطية احتياجاتها المتزايدة من الغاز الطبيعي، وتلجأ غالبيتها للاستيراد، وحتى إلى إعادة تصدير الغاز المستورد (بعد تسييله) إلى أسواق أخرى، رغم أنها تنام على احتياطات هامة.​​​​​​​

وتتباين قدرات كل بلد من بلدان مجلس التعاون الخليجي الستة من حيث احتياطي الغاز الطبيعي، والإنتاج والقدرة على التصدير.

وتجدر الإشارة إلى أن إنتاج الغـاز الطبيعي عالمياً ارتفع بنحو 4.8% في العام الماضي (2021)، ليصل إلى 4036.9 مليار متر مكعب، مقابل 3861.5 ملياراً في العام السابق له (2020)، بحسب بيانات بي بي.

شاهد أيضاً الجنيه المصري يتراجع لمستوى قياسي أمام الدولار

 

 

زر الذهاب إلى الأعلى