آخر الاخباررئيسيمحليات

البضاعة السعودية إلى السوق السورية مجدداً.. ما هي الآثار الإيجابية ؟!

وافقت اللجنة الاقتصادية على طلب عدد من التجار الراغبين باستيراد مواد مصنعة في السعودية، وأصدرت قراراً سمحت بموجبه الاستيراد من المملكة لكل المواد المسموح استيرادها في سوريا ومنها مادة السكر الأبيض الذي سيتم استيراد 10 آلاف طن منه لمصلحة وزارة التجارة الداخلية.

وجاء في القرار أن وزارة الخارجية والمغتربين لا ترى أي مانع لاستيراد المواد المصنعة في السعودية.

مدير الاستثمار بوزارة الصناعة بسمان مهنا أكد لـ”كيو ستريت”، أن قرار السماح بالاستيراد من السعودية له آثار إيجابية، على الصناعة بشكل عام.

وبيّن مهنا أن السعودية تعتبر منطقة قريبة، لذلك يمكن استيراد المواد المسموح بها عن طريق الحدود البرية، ما يؤمن مواد أولية للمنشآت الصناعية بشكل سريع ويساهم بتدوير عجلة الإنتاج مباشرةً، بالإضافة إلى تخفيض التكاليف بمرحلة معينة.

تابعنا على فيسبوك

هل هناك تأثير على سعر الصرف؟

قال: «إذا كان هناك منشآت تعمل بالتصدير، سيؤدي هذا القرار إلى زيادة الإيرادات بالقطع الأجنبي، لأنه سيساهم بتشغيل المنشآت الواقفة عن الإنتاج وبالتالي سيؤمن المواد الأولية لها، ما سينعكس على توفير السلع للسوق المحلية وللتصدير، أي بالمحصلة التصدير سيساهم بإدخال القطع الأجنبي، وتوفير المادة للسوق المحلية سيوفر القطع الأجنبي».

أما بالنسبة لتأثير القرار على خفض الأسعار، ذكر أن وزارة الصناعة كانت مؤيدة للقرار، من أجل تأمين المادة الأولية للمنشآت الصناعية،وتوفير السلع وزيادة العرض في الأسواق المحلية، الذي ينعكس بالنهاية على خفض الأسعار.

شاهد أيضاً: ازدياد الشكاوى على أطباء الأسنان في دمشق بسبب تقاضي أجور مرتفعة

زر الذهاب إلى الأعلى