آخر الاخباررئيسيسياسة

على ماذا اتفقت ايران وتركيا حول سوريا ؟

في خضم المساعي التركية للتقارب مع سوريا، صرح وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، مجدداً، أن “تركيا وإيران تدعمان بقوة وحدة الأراضي السورية ووحدتها السياسية”.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الايراني حسين أمير عبد اللهيان، في العاصمة أنقرة.

تابعونا عبر الفيسبوك

ولفت أوغلو ألى أن الحرب في سوريا “مستمرة منذ أكثر من 11 عامًا، وشهدت إراقة دماء كثيرة .. وفي هذا الإطار، اتخذنا خطوات مهمة مثل تبادل الأسرى وتأسيس اللجنة الدستورية وذلك في إطار صيغة أستانة”.

وشدد على ضرورة اتخاذ خطوات تركز على النتائج من أجل الاستقرار والسلام الدائم.

وتابع اوغلو: “وفي هذا السياق، بدأنا مرحلة تواصل مع الدولة السورية، ومحادثات على مستوى الاستخبارات، إضافة إلى الاجتماع الثلاثي في موسكو”.

كما أكد وزير الخارجية التركي على وجود خطط حالياً لعقد اجتماع على مستوى وزراء الخارجية في المرحلة المقبلة.
وأوضح أنهم أطلعوا إيران بخصوص الاجتماعات التي عقدوها، وقال:” في محادثاتنا اليوم، أكدنا أن مساهمة إيران في هذه العملية مهمة للغاية أيضاً، وفي الفترة المقبلة، سنعمل مع إيران بتعاون وثيق لضمان أن تؤتي هذه الخطوات بثمارها”.

من جهته قال وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان إن بلاده ترحب بالمحادثات بين تركيا وسوريا، وأن العلاقات بينهما تخدم مصالح المنطقة.

وتسعى تركيا للتقارب مع سوريا وتطبيع العلاقات معها بعد خصومة دامت 11 عاماً، وذلك بهدف القضاء على الجماعات الإرهابية “قسد” على حدود البلدين، وكسب أردوغان أصوات انتخابية، قبل موعد الانتخابات في بلاده في حزيران المقبل.

شاهد أيضاً وفد من “قسد” في دمشق خلال أيام.. وهذا ما سيبحثه

زر الذهاب إلى الأعلى