آخر الاخبارسياسة

على ماذا اتفقت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا حول سوريا ؟

جدّدت الولايات المتحدة الأمريكية وتركيا التزامهما بعملية سياسية في سوريا، وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254، بعد نقاش شمل جميع جوانب الأزمة السورية. وفق بيان لوزارة الخارجية الأمريكية.

تابعونا عبر الفيسبوك

جاء ذلك خلال الاجتماع الرابع للآلية الاستراتيجية بين الولايات المتحدة وتركيا، أمس الأربعاء، حيث اجتمع وزيرا الخارجية، الأمريكي أنتوني بلينكن، والتركي مولود جاويش أوغلو، وأجريا حواراً مكثفاً حول مجموعة واسعة من مجالات التعاون الثنائي، وأكدا على أهمية الشراكة بينهما كحلفاء في حلف “الناتو”.

ووفق بيان أصدرته الخارجية الأميركية، فجر اليوم الخميس، ناقش الوزيران “جميع جوانب الأزمة السورية، وكررا التزام الولايات المتحدة وتركيا بعملية سياسية يقودها السوريون وفقاً لقرار مجلس الأمن الدولي 2254”.

كما رحّب الوزيران بتصويت مجلس الأمن الدولي لتمديد تسليم المساعدات الإنسانية إلى سوريا عبر الحدود، وفق القرار 2672.

ولم يشر بيان الخارجية الأمريكية إلى أي نقاش بين الوزيرين بخصوص التطبيع التركي مع الدولة السورية، الذي بدأ رسمياً مع لقاء جمع مسؤولين بارزين من الجانبين أواخر العام الماضي، في موسكو.

وأشار البيان إلى أن الوزيران “جددا التأكيد على ضرورة محاربة الإرهاب بجميع أشكاله ومظاهره”، مضيفاً أن الولايات المتحدة وتركيا “تخططان لعقد مشاورات لمكافحة الإرهاب كجزء من الآلية الاستراتيجية، بناء على التعاون الموجود مسبقاً من خلال إنفاذ القانون وتبادل المعلومات”.

يذكر أن واشنطن ترفض مساعي التطبيع التي بدأت مؤخراً بين تركيا وسوريا، نظراً لأن التقارب السوري التركي يتنافى مع مصالحها في المنطقة، ويقلل من نفوذها، لصالح موسكو.

شاهد أيضاً مباحثات سعودية أممية حول سوريا

زر الذهاب إلى الأعلى