آخر الاخباررأس مال

في ألمانيا.. 5 ملايين سيفقدون عملهم بحلول عام 2030

توقع رئيس رابطة أرباب العمل الألمانية راينر دولجر أن تواجه بلاده أزمة اقتصادية كبيرة، سينتج عنها انخفاض عدد العاملين في ألمانيا بمقدار 5 ملايين بحلول عام 2030.

وقال دولجر لصحيفة “فيلت ام زونتاغ” إن التعويض سيكون صعباً، لأن انخفاض عدد العاملين بهذا القدر سيؤدي إلى تقليل إيرادات الدولة من الضرائب، وبالتالي سيقلل مساهماتها في النظام الاجتماعي.

وأضاف: “لن نتمكن من الحفاظ على الازدهار الذي اعتدنا عليه في ألمانيا”، موضحاً أن الوضع المتوقع بات قريباً، مع إعلان العديد من الشركات إفلاسها، لأن نموذج أعمالهم لم يعد يعمل، بسبب ارتفاع تكاليف الطاقة.

تابعنا عبر فيسبوك

وفي سياق كلام “دولجر”، نقلت الصحيفة تقريراً لباحثين من مركز “لايبينز” للأبحاث الاقتصادية الأوروبية، يقول إن ألمانيا تفقد قدرتها التنافسية على المستوى الاقتصادي، مقارنة بـ 20 دولة اقتصادية رائدة أخرى.

ووفق الإصدار الجديد للمركز لـ”مؤشر الدول للشركات العائلية”، احتلت ألمانيا المرتبة الـ18 بين 21 دولة، متراجعة بذلك أربعة مراكز مقارنة بـ2020. واحتلت الولايات المتحدة المركز الأول، وجاءت خلف ألمانيا في الترتيب المجر وإسبانيا وإيطاليا.

وأشار التقرير إلى أن صدمة أسعار الطاقة منذ بداية العملية الروسية في أوكرانيا أثرت سلباً في القدرة التنافسية لعديد من الدول الأوروبية، ونقل عن خبراء الاقتصاد، قولهم: “إنه لا يمكن لألمانيا تعويض ذلك بمزايا في نواح أخرى”.

شاهد أيضاً: “العيش المصري” بين سندان رفع الدعم ومطالب صندوق النقد!

زر الذهاب إلى الأعلى