آخر الاخبارمحليات

حرفيو التكية السليمانية سيعودون إليها.. متى ؟!

أكد محافظ دمشق المهندس “طارق كريشاتي” أن الحرفيين سيعودون إلى أجزاء من التكية بعد الانتهاء من أعمال الترميم لتكون مقصد تاريخي وثقافي وسياحي وتراثي.

مدير أعمال الترميم في التكية السليمانية أنطون شنيارة أوضح بدوره أن استراتيجية مشروع ترميم التكية تقوم على إيجاد حلول لكل المشاكل المتعلقة بما تحتاجه المباني الأثرية من خدمات التشغيل بطريقه صحيحة استناداً إلى هويتها وطابعها المعماري والتاريخي والثقافي.

وأشار إلى أن موقع التكية المجاور لمسار نهر بردى تعرض خلال العقود الماضية لهبوط مستوى المياه الجوفية بسبب شح مصادر المياه، ما أدى إلى انجراف في طبقات التربة تحت منسوب تأسيس المباني، ونتج عنه هبوطات كبيرة ظهرت آثارها على شكل تشققات وتصدعات في كثير من أسقف وقبب التكية وأعمدتها وجدرانها.

وقال شنيارة: “ستكون التكية في أجزاء منها مكاناً يحتضن أصحاب الحرف التراثية والمناسبات والفعاليات المرتبطة بالصناعات التراثية وذلك بعد الانتهاء من عمليات ترميمها”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وزارة السياحة كانت قد أكدت في وقت سابق أنه نتيجة تزايد المشاكل الفنية التي بدأت تظهر في التكية السليمانية منذ تسعينيات القرن الماضي، قامت الوزارة بالتعاون مع وزارات الثقافة والصناعة والأوقاف واتحاد الحرفيين بتأمين موقع بديل مناسب لاستمرار عمل حرفيي المهن اليدوية الذين كانوا في التكية من شيوخ كار ومتدربين، وذلك في حاضنة دمر التراثية بدمشق.

بدوره، نفى وزير السياحة في سوريا محمد رامي مارتيني وقتها ما يتم تداوله عن منح التكية السليمانية كاستثمار للقطاع الخاص، مؤكدا أن التكية ملك لوزارة الأوقاف، وليس للسياحة كي تتصرف بها.

شاهد أيضاً: ما حقيقة منح “التكية السليمانية” كاستثمار خاص.. ؟!

 

زر الذهاب إلى الأعلى