آخر الاخباررأس مال

“الدفع الإلكتروني”.. هل يخرج العراق من الورطة؟!

في محاولة لمكافحة الفساد المالي والإداري في المؤسسات الحكومية، يتجه العراق نحو استخدام أدوات الدفع الإلكتروني لإصلاح الاقتصاد، وسحب النقود الموجودة داخل المنازل باتجاه القطاع المصرفي.

وشهدت البلاد في الفترة الأخيرة تطوراً في استخدام أدوات الدفع الالكتروني، وذلك بعد البداية الخجولة التي كانت عام 2017، إلا أنها لا زالت غير كافية.

والتوجه الجديد يهدف إلى توطين رواتب موظفي الدولة في المصارف، إذ يوجد في العراق حتى منتصف العام الماضي، نحو 8 ملايين حساب مصرفي، بالإضافة إلى 15.5 مليون بطاقة مصرفية، وأكثر من 9 آلاف جهاز دفع إلكتروني، و1697 صرافاً آلياً، وفقاً للبنك المركزي العراقي.

وقبل أيام، قررت الحكومة العراقية إلزام جميع مؤسساتها بالإضافة إلى المدارس والجامعات الخاصة ومحطات الوقود، والمتاجر، والمطاعم والصيدليات والعيادات الطبية وغيرها، باستخدام أدوات الدفع الإلكتروني، وأمهلتها للتحول التام لذلك التوجه إلى بداية حزيران المقبل.

تابعونا عبر فيسبوك

وأيد البنك المركزي توجه الحكومة، بنشر أدوات الدفع الإلكتروني في جميع المتاجر، وفقاً لعمار حمد نائب محافظ البنك المركزي، الذي قال: إن هذا القرار يهدف إلى التخلي تدريجياً عن استخدام النقد، وإن ذلك ستكون له إيجابيات كبيرة للاقتصاد، مشيراً إلى أن الحكومة منحت امتيازات لجميع أصحاب المتاجر بالإعفاء من الضريبة.

ولفت حمد، إلى أن البنك المركزي سيتخذ قرارات لدعم هذا التوجه عبر تقليل التكلفة على التاجر، موضحاً أن البنك المركزي سيمنح لحامل البطاقة الإلكترونية الدولار بسعر 1465 ديناراً بدل 1470 ديناراً.

ويعاني العراقيون من ضعف التعامل مع الجهاز المصرفي، بسبب الظروف التي واجهت البلاد منذ ثمانينيات القرن الماضي، والتي أدت الى الحصار الاقتصادي، وعدم دخول التقنيات الحديثة إلى الجهاز المصرفي إلا في السنوات القليلة الماضية.

ووفقاً للموقع الإحصائي للبنك المركزي العراقي، فإن العملة المصدرة تبلغ 87.56 تريليون دينار، منها 80.6 تريليون دينار خارج النظام المصرفي، مما يدل على أن 92% من العملة مدخرة في المنازل.

وعن الخطوة الحكومية، قال المدير التنفيذي لرابطة المصارف الخاصة العراقية علي طارق: إن نشر أدوات الدفع الالكتروني تعد نقطة تحول في الاقتصاد العراقي، ولها انعكاسات إيجابية تتمثل في سحب الكتلة النقدية المتواجدة في المنازل إلى الجهاز المصرفي، الذي سيتمكن من استثمارها في دعم المشاريع الإنتاجية التي تسهم في استمرار دورة المال.

وأضاف، أن المصارف وشركات الدفع الإلكتروني قادرة على نشر أدوات الدفع الالكتروني في جميع المؤسسات والمتاجر، مبيناً أن إعفاء التاجر من الضريبة يمثل خطوة لنشر هذه الأدوات.

وكانت الحكومة السابقة برئاسة مصطفى الكاظمي، أقرت برنامجاً لنشر الخدمات المصرفية عبر زيادة المنصات الرقمية والدفع عبر الهاتف المحمول وغير ذلك، ومنحت فترة سنتين لتطبيقها، ولكن لم تنفذ البرنامج بالكامل.

شاهد أيضاً : النفط الإيراني ينتصر على العقوبات الأمريكية.. الأرقام تتحدث!

زر الذهاب إلى الأعلى