آخر الاخبارسياسة

تفاصيل الهجوم المسلّح على سفارة أذربيجان في طهران

قالت وزارة الخارجية الأذربيجانية اليوم: إن شخصاً قتل وأصيب اثنان آخران، عندما فتح مسلح النار على نقطة حراسة خارج السفارة الأذربيجانية في إيران.

وأضافت الوزارة في بيان، أن “المهاجم اخترق نقطة الحراسة وقتل مسؤول الأمن ببندقية كلاشنكوف”.

وجاء في البيان، أن “المهاجم دمّر نقطة الحراسة بسلاح آلي، مما تسبب في مقتل رئيس جهاز الأمن وإصابة اثنين من حراس الأمن خلال محاولتهم التصدي له”.

كما أعلنت الخارجية الأذربيجانية فتح تحقيق في الواقعة، متعهدة بتقديم مزيد من المعلومات للجمهور بشأن تفاصيل الحادث في وقت لاحق.

تابعونا عبر فيسبوك

وأظهر مقطع فيديو انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي، ما بدا أنه زجاج مكسور وأضرار لحقت بباب داخل السفارة.

وقالت الشرطة في طهران: إنها ألقت القبض على مشتبه به، وتحقق في الدافع وراء الهجوم.

كما ذكرت وكالة أنباء تسنيم الإيرانية، نقلاً عن قائد الشرطة، أن المشتبه به دخل السفارة مع طفلين، وربما كان الدافع “مشاكل شخصية”، حسب الوكالة.

من جهتها أدانت تركيا الهجوم، ووصفته على لسان وزير خارجيتها مولود جاويش أوغلو بـ”الهجوم الغادر”، كما أن جاويش أوغلو أجرى اتصالاً هاتفياً مع نظيره الأذربيجاني جيهون بيراموف شدد خلاله على تضامن تركيا مع “أذربيجان الشقيقة”.

وحسب وكالة الصحافة الفرنسية، فإن إيران تضم الملايين من أفراد “العرقية الأذرية”، ولطالما اتهمت باكو بتأجيج النزعات الانفصالية على أراضيها.

ويهيمن الفتور تقليدياً على العلاقات بين باكو وطهران، إذ إن أذربيجان الناطقة بالتركية تعد حليفاً مقرباً لتركيا المنافس التاريخي لإيران، حسب الوكالة ذاتها.

شاهد أيضاً : ما سرّ الاجتماعات التي تقودها أمريكا بشأن سوريا ؟

زر الذهاب إلى الأعلى