آخر الاخباررأس مال

بانخفاض 90%.. مصرف لبنان يطرح سعر صرف رسمي جديد!

كشف مصدر في مصرف لبنان المركزي، أن لبنان سيغير سعر الصرف الرسمي إلى 15 ألف ليرة للدولار اعتباراً من اليوم، وهو ما يمثل خفضاً لقيمة العملة بنسبة 90% تقريباً في ظل أزمة اقتصادية متواصلة منذ سنوات.

وقال رياض سلامة محافظ مصرف لبنان المركزي: إن لبنان سيغير سعر الصرف الرسمي إلى 15 ألف ليرة للدولار الأمريكي.

ولا يزال التحول من السعر القديم البالغ 1507 ليرات إلى 15 ألفاً بعيداً عن السعر في السوق الموازية، حيث جرى تداول الليرة اليوم الثلاثاء 31 كانون الثاني 2023 عند نحو 57 ألفاً للدولار.

وقال سلامة: إن هذا التغيير سيُطبق على البنوك، مما سيؤدي إلى انخفاض رؤوس أموال المؤسسات الواقعة في قلب الأزمة المالية للبلاد منذ عام 2019.

تابعونا عبر فيسبوك

ويتوقع المحللون، أن يكون لهذا التحول تأثير أقل على الاقتصاد الأوسع نطاقاً، الذي يتعامل بالدولار بشكل متزايد وتتم فيه معظم التعاملات وفقاً لسعر السوق الموازية.

وفقدت الليرة نحو 97% من قيمتها، منذ أن بدأ سعر الصرف يرتفع عن 1507 ليرات للدولار في 2019.

وقال سلامة: إن البنوك التجارية في البلاد، “ستشهد انخفاض جزء من رؤوس أموالها، الذي هو بالليرة، بمجرد تحويله مقابل الدولار بسعر 15 ألفاً بدلاً من 1500”.

وأضاف، أنه من أجل تخفيف أثر هذا التحول، ستُمنح البنوك خمس سنوات “لتعويض الخسائر الناجمة عن خفض قيمة العملة”.

وأكد سلامة، أن تغيير سعر الصرف إلى 15 ألف ليرة خطوة نحو توحيد أسعار الصرف المتعددة في البلاد، ويأتي تماشياً مع مسودة اتفاق توصل إليه لبنان مع صندوق النقد الدولي العام الماضي، وحدد شروطاً لتقديم خطة إنقاذ بقيمة ثلاثة مليارات دولار.

وأصبح النقد هو الملك في لبنان في الأونة الأخيرة، حيث أدى الانهيار المستمر منذ ثلاث سنوات إلى ضمور القطاع المصرفي وتفاقم الوضع بسبب السياسيين الذين كانوا يشيدون بالوضع المالي في السابق، بحسب وصف مراقبين.

وجمدت المصارف عشرات مليارات الدولارات من أموال المودعين، وأوقفت الخدمات الأساسية مما دفع بعض العملاء إلى الذهاب للحصول على أموالهم وهم يحملون السلاح، وفقاً للمراقبين.

وتابع المراقبون، أن معظم المطاعم والمقاهي علقت لافتات تعتذر فيها عن قبول بطاقات الائتمان، لكنها تتقاضى الدولار وفق أسعار السوق الموازية المتقلبة هي الأخرى.

شاهد أيضاً : مشروع سعودي – إماراتي عملاق في دولة عربية

زر الذهاب إلى الأعلى