آخر الاخباررئيسيسياسة

السودان على خطى إخوته !

كشف مسؤول إسرائيلي لصحيفة “هآرتس” الإسرائيلية، أن الاتصالات بين تل أبيب والخرطوم، بمساعدة أمريكية، حققت تقدماً ملموساً يشير لقرب التوقيع على اتفاق تطبيع.

الصحيفة أوضح أن “إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن تبذل جهوداً في التوسط بين تل أبيب والخرطوم، بهدف تسريع التوصل لاتفاق”، مشيرة إلى أن التوقيع على الاتفاق “بات ممكناً”.

بالتزامن مع المحادثات مع السودان، قال المصدر السياسي إن إسرائيل “تأمل” خلال هذه المرحلة، في الدفع باتجاه التوصل إلى اتفاقات تطبيع مع دول أخرى، من بينها موريتانيا وإندونيسيا.

وأضاف المصدر إن “هناك سبعاً أو ثماني دول عربية أو إسلامية، يمكن أن تنضم إلى اتفاقات التطبيع”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وبموجب الانضمام إلى “اتفاقات التطبيع” التزمت واشنطن في وقت سابق، وفقاً لمذكرة التفاهم مع السودان، بتصفية متأخرات السودان للبنك الدولي، وتمكينه من الحصول على ما يفوق المليار دولار سنوياً، بالإضافة إلى شطبه من قائمته للإرهــ.اب.

وخلال زيارة قصيرة سابقة للخرطوم، وقّع وزير الخزانة الأمريكي، ستيفن منوتشين، اتفاقيةً تتيح للسودان الحصول على تسهيلات تمويلية، لمساعدته على سداد ديونه المستحقة للبنك الدولي.

وجاء في بيان للوزارة أن “هذه المذكرة ستُمكن السودان من الحصول على ما يزيد عن مليار دولار سنوياً من البنك الدولي، لأول مرة منذ 27 عاماً”، كذلك وقَّع السودان مع الولايات المتحدة ما اصطُلح على تسميتها بـ”اتفاقات أبراهام”، حول تطبيع علاقات دول عربية مع “إسرائيل”.

وكان من المقرر أن يوقّع الجانب السوداني على إعلان “اتفاقات أبراهام” مع الجانب الإسرائيلي، غير أن هذه الخطوة لم تتم، على عكس الإمارات والبحرين والمغرب، وذلك بسبب التقلبات على الساحة السياسية في السودان.

شاهد أيضاً: بوتين يُخطط لحدث “هام” في آذار المقبل

زر الذهاب إلى الأعلى