آخر الاخباررئيسيمحليات

“خطوة في الطريق الصحيح”.. وزيرة سابقة تشيد بقرار “نوعي” للمركزي

أكدت وزيرة الاقتصاد السابقة لمياء عاصي لـ”كيو ستريت”، أن رفع “مصرف سورية المركزي” سقف السحب اليومي إلى 15 مليون ليرة، هو قرار إيجابي.

وأضافت عاصي أن المصرف المركزي كان في وقت سابق، قد حدد سقفاً للسحب النقدي اليومي من المصارف وفرض قيود على انتقال الأموال بين المحافظات السورية، في إطار سعيه لمحاربة المضاربة على الليرة السورية، ولكبح جماح معدل التضخم عن طريق تخفيض حجم الكتلة النقدية الموضوعة بالتداول من جهة أخرى.

وتابعت قائلة: «لكن تلك القيود أدت إلى الإضرار بالعملية الاقتصادية والإنتاجية بالتحديد، خصوصاً أن الاقتصاد السوري يعتمد في معظم عملياته على الدفع النقدي “الكاش”».

تابعنا على فيسبوك

كما اعتبرت الوزيرة السابقة أن القرارات الصادرة من المركزي خطوة في الطريق الصحيح، وتكمن أهميتها بأنها تعيد الثقة مرةً أخرى للنظام المصرفي الذي هو أساس وعماد الاقتصاد.

وأعربت عاصي عن أملها في أن تستمر تلك الخطوات ويتم رفدها بخطوات أخرى تتمكن من إعادة بناء الثقة بالنظام المصرفي بعدما تعرضت تلك الثقة لاهتزازات كبيرة.

وفي نهاية الأسبوع الماضي، رفع المصرف المركزي سقف السحب اليومي إلى 15 مليون ليرة، كما عدل المبلغ المسموح بنقله بين المحافظات برفقة مسافر ليصبح 15 مليون ليرة، منوهاً إلى أن عمليات نقل الأموال بين محافظات دمشق وريف دمشق والقنيطرة مستثناة من السقف المذكور.

شاهد أيضاً: دراسة لتركيب GPS للمولدات يعمل على الاهتزاز

زر الذهاب إلى الأعلى