آخر الاخباررأس مال

2023.. هل يشهد انهيار الأسهم الأمريكية؟!

كشف أستاذ الاقتصاد الفنلندي والباحث في جامعة فاسا كلاوس غروسبي، أن العقود القليلة القادمة قد تؤدي إلى انهيار ملحمي في سوق الأسهم، منوّهاً إلى الخطر الكبير الذي تشهده الأسواق المالية العالمية، واصفاً إياها بأنها “هرمجدون”.

وفي ورقة بحثية حديثة بعنوان “هرمجدون للأسواق المالية: هل ستنهار سوق الأسهم الأمريكية في النهاية؟”، أشار غروسبي إلى الأحداث غير العادية التي هزت الأسواق على مدار العقد الماضي، بما في ذلك الأزمة المالية لعام 2008، والوبـ.ـاء، والحرب الأوكرانية التي عصفت بالأسواق المالية العالمية منذ العام الماضي.

وقال غروسبي: إن هذه الضغوطات كان لها جميعاً تأثيرات “دراماتيكية” على الاقتصاد العالمي، مما أدى إلى تعطيل سلاسل التوريد، وتسبب في ارتفاع التضخم الذي ما زال محافظو البنوك المركزية يحاولون السيطرة عليه.

وحتى الآن في الولايات المتحدة، رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي أسعار الفائدة بمقدار 450 نقطة أساس لمحاربة التضخم، ولكن عندما يقترن ذلك بمستويات متضخمة للديون الأمريكية، فقد يضطر محافظو البنوك المركزية إلى الاختيار بين تخفيف أعباء الديون أو القضاء على الأسعار المرتفعة، كما يحذر الاقتصاديون، مما يعني أن الركود الحاد وانهيار سوق الأسهم قد يكون في الأفق، وفقاً لتقرير نشره موقع “Businessinsider”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأعادت ورقة غروسبي فحص الدراسات السابقة لانهيارات سوق الأسهم، لتحديد ما إذا كانت هناك كارثة أخرى في طريقها إلى سوق الولايات المتحدة، وعلى وجه التحديد، أشار إلى ورقة عام 2001 التي خلصت إلى أن سوق الأسهم الأمريكية كان ينمو بمثل هذا المعدل، الذي كان يتجه إلى “التفرد الزمني المحدود” مما يعني أن النمو غير مستدام، وسيؤدي في النهاية إلى “انهيار مروع” في الأسهم.

ووفقاً للورقة البحثية الصادرة عام 2001، والتي استندت إلى بيانات بين عامي 1970-1999 من مؤشر داو جونز 30، وباستخدام نموذج يكتشف نمواً أسرع من الأسي لتحديد فقاعات سوق الأسهم، خلص الباحثون إلى أن سوق الأسهم الأمريكية كانت تتجه نحو الانهيار في عام 2052.

واعتمد غروسبي، على نفس النموذج باستخدام بيانات سوق الأسهم لمؤشر S&P 500 على مدار العشرين عاماً الماضية، والتي من شأنها أن تفسر انهيار “دوت كوم”، وأزمة عام 2008، فضلاً عن الركود الناجم عن جائحة عام 2020، والذي أدى جميعها إلى ركود حاد.

وتؤكد تلك النتائج تحذيرات من معلقين بارزين في “وول ستريت”، يقولون إن كارثة تلوح في الأفق في سوق الأسهم، إذ حذر المستثمر الأسطوري جيريمي غرانثام المستثمرين الأسبوع الماضي، من انهيار “مزعج” يمكن أن يقضي على 50% من قيمة مؤشر S&P 500.

كما حذر الرئيس التنفيذي لشركة “بريدج ووتر”، راي داليو، مراراً وتكراراً من أن الأسواق المالية تتجه نحو نظام عالمي جديد، وبعد رفع بنك الاحتياطي الفيدرالي الأخير لسعر الفائدة، يمكن أن تؤدي أسعار الفائدة المرتفعة بسهولة إلى ركود حاد وهبوط بنسبة 20% في الأسهم.

شاهد أيضاً : أول الغيث قطرة.. ألمانيا تعاني من الحظر الأوروبي على النفط الروسي!

زر الذهاب إلى الأعلى