آخر الاخبارسياسة

“إسرائيل” تتجنب حدثاً “خطيراً” في سوريا

كشف رئيس الوزراء “الإسرائيلي” بنيامين نتنياهو إن تل أبيب، لا تريد مواجهة مع روسيا، أو حوادث بين طائرات عسكرية لكلا البلدين في الأجواء السورية.

وقال نتنياهو في مقابلة مع قناة تلفزيونية فرنسية: “طائراتنا تحلق على مقربة من بعضها بعضا في سماء سوريا، حتى الآن تمّكنا من تجنب أي مواجهة”.

تابعونا عبر الفيسبوك

وتابع رئيس الوزراء : “لا نريد مواجهة عسكرية مع روسيا، ولا أعتقد أن ذلك سيخدم غرض أحد”.

وأضاف نتنياهو أن “التسوية التي ترضي “إسرائيل” ولا تنتهك مصالح موسكو تم العثور عليها في العلاقات مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين”.

وأردف: “لقد توصلنا إلى حل وسط في علاقاتنا مع بوتين يخدم مصالح تل أبيب، ولا ينتهك المصالح الوطنية لروسيا”.
وأشار نتنياهو إلى أن “حرية الجو التي تحتاج إليها “إسرائيل” في سوريا، يمكن أن تقودها إلى اشتباك مع الطيارين الروس.

وأفّضل ألا يحدث هذا. وأخبرت الرئيس بوتين صراحة بذلك. قلت له إنه ليس لدي خيار سوى التصرف، يمكن أن يكون بيننا صدام”.

وأكد رئيس الوزراء أنه “يمكن توفير مثل هذا التنسيق، بحيث لا توجد اشتباكات بين قواتنا الجوية، موضحاً قوله “أقول بصراحة، لا أريد مواجهة عسكرية روسية “إسرائيلية”، ولا أحد يريد”.

وكان نائب المندوب الروسي لدى الأمم المتحدة، دميتري بوليانسكي، أشار في وقت سابق، إلى أن بلاده تعتبر أنه من غير المقبول تجاهل الأمم المتحدة نداءات الدولة السورية، حول انتهاك المجال الجوي في سوريا من قبل “إسرائيل”.

وأضاف بوليانسكي أن روسيا تعتبر أيضاً أنه “من غير المقبول ترك هذه الرسائل من دون رد مناسب، علاوة على ذلك في مسائل أخرى، يعرب الأمين العام عن تقييماته بشكل أكثر نشاطاً، وأحياناً من دون انتظار موقف الدول الأعضاء في الأمم المتحدة”، وفقاً لموقع “RT”.

وكانت روسيا قد فعلت منظومة الدفاع الجوي “إس-300” (S-300) ، العام الماضي في سوريا، عقب غارة جوية إسرائيلية في الأجواء السورية.

وخلال الشهور الماضية، كثّفت تل أبيب، من غاراتها وهجماتها على الأراضي السورية، إذ شنت سلسلة غارات مكثفة، تركزت على المطارات السورية في دمشق وحلب.

شاهد أيضاً طيار إسرائيلي شارك في قصف المفاعل العراقي يتوعد نتنياهو بالقتل

زر الذهاب إلى الأعلى