آخر الاخباررئيسي

علماء يكشفون سبب الدمار الواسع في زلزال تركيا وسوريا

قال علماء زلازل إن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا الاثنين بقوة 7.8 درجة قد يكون أحد أكثر الزلازل تسببا في وقوع ضحايا خلال السنوات العشر الماضية، حيث تسبب به صدع يمتد طوله لما يزيد على 100 كيلومتر بين الصفيحة الأناضولية والصفيحة العربية.

وبحسب ما نقلت فرانس برس عن العلماء، فإن سبب الدماء الواسع الذي خلّفه الزلزال يعود إلى مجموعة من العوامل تتمثل في توقيته وموقعه وخط صدع هادئ نسبياً منذ قرنين ومبان مشيدة بشكل سيء.

وفسّر العلماء ما حدث تحت سطح الأرض بالقول، إن مركز الزلزال كان على بعد 26 كيلومتراً تقريبا شرقي مدينة نورداي التركية وعلى عمق نحو 18 كيلومتراً عند فالق شرق الأناضول. وأطلق الزلزال موجات باتجاه الشمال الشرقي، مما تسبب في حدوث دمار في وسط تركيا وسوريا.

تابعنا عبر فيسبوك 

وخلال السنوات الأخير لم يتسبب فالق شرق الأناضول بنشاط زلزالي كبير، فلم تسجل المنطقة منذ عام 1970 سوى 3 زلازل بقوة 6 درجات، فيما تعرضت المنطقة لزلزال عام 1822 بقوة 7 درجات، أدى إلى مقتل 20 ألف شخص.

وبالمقارنة مع الزلزال الذي ضرب وسط إيطاليا في عام 2016 بقوة 6.2 درجة وأودى بحياة نحو 300 شخص، فإن الطاقة المنبعثة عن الزلزال الذي ضرب تركيا وسوريا اليوم تزيد بمقدار 250 مرة عن زلزال إيطاليا، وفقا لجوانا فور والكر رئيسة كلية لندن الجامعية للحد من المخاطر والكوارث.

وتقول والكر إن ‬صدع شرق الأناضول هو خط زلزالي عبارة عن كسر في الصخور يؤدي إلى انزلاقات زلزالية تتدافع بموجبها ألواح صخرية صلبة على امتداد خط الصدع الرأسي، مما يؤدي إلى زيادة الضغوط حتى تنزلق إحداها في النهاية في حركة تفضي إلى إطلاق قدر هائل من الطاقة التي يمكن أن تتسبب في حدوث زلزال عنيف.

شاهد أيضاً: عقب كارثة الزلزال.. “نداء استغاثة” من الهلال الأحمر السوري

زر الذهاب إلى الأعلى