آخر الاخبارسياسة

في خطوة غير متوفعة.. تركيا تدافع عن السوريين!

رفض وزير الداخلية التركي سليمان صويلو، الاتهامات الموّجهة للسوريين بالضلوع في نهب المساعدات الخاصة بضحايا الزلزال، الذي ضرب جنوب تركيا وشمال سوريا.

وشدد صويلو في تصريحات صحفية على أن السوريين لم يسرقوا قبل الزلزال، فكيف بهم يقدمون على هذا الأمر في ظروف مثل هذه، محذراً من النفور والعنصرية ضد أبناء البلد المجاور.

تابعونا عبر الفيسبوك

وقال وزير الداخلية التركي: “من الخطأ بالطبع خلق تصور لانعدام الأمن واللعب بكل قيم ورموز هذه الأمة. عندما يكون هناك فيضان ، تنفجر سدود غير موجودة، وعندما يكون هناك زلزال، يكون السوريون في النهب والتحرش والاغتصاب … نحن جميعاً ضحايا الزلزال هنا، ليس من المعقول فصل الناس وفقاً لعرقهم وأجناسهم. هل هذا يعني “دعهم نتركهم في البرد ؟، دعهم يفقدون حياتهم؟ ، دعهم يموتون!؟”.

وأضاف: “هذا غير ممكن هؤلاء الناس لم يكونوا متورطين بأعمال السرقة قبل الزلزال، هل كانوا ينتظرون حدوث الزلزال ليقوموا بالسرقة. نحن نواجه هذا التفكير الغير المنطقي, لو لم تكن لدينا الأرقام لقلنا شيئاً مختلفاً. ما زلنا لم نفهم ما هو هذا الغضب والكراهية تجاههم (السوريين)” .

وفي إشارة إلى المزاعم التي تفيد بحدوث نهب في منطقة الزلزال، قال سليمان صويلو: ” 99.99 في المائة من التقارير لا أساس لها. هناك عدة أسباب للتقارير التي لا أساس لها. في بعض الأحيان يرغب المواطنون في حماية منازلهم ، ولهذا يقول إن أشياء مثل هذه تحدث هنا. أحياناً يقال إن المواطن يشتري شيئاً من منزله ، يأتي شخص آخر هنا. يوجد هنا متجر أحذية ونوافذه مكسورة، ولم يتم سرقة حذاء واحد خلال 4 أيام”.

وخلال الفترة الماضية شهدت العلاقات السورية التركية تحسناً ملحوظاً، بعد دعوات تركيا للتطبيع مع دمشق، وانعقاد لقاءات بين مسؤولين بارزين من البلدبن، بعد سنوات من الانقطاع.

شاهد أيضاً الصحة العالمية تؤكد: “دمشق” مستعدة لفتح مزيد من المعابر مع إدلب

 

زر الذهاب إلى الأعلى