آخر الاخباررئيسيمحليات

بسبب الزلزال.. الدواجن تصاب بحالة “عصبية شديدة”

أكد مدير الصحة الحيوانية في المؤسّسة العامة للدواجن حسام عبد اللطيف، أن الزلزال أدى إلى تدمير عدد من المداجن وألحق خسائر فادحة بهذا القطاع.

وأشار عبد اللطيف في تصريح لصحيفة “البعث” المحلية، إلى أن الهزات الأرضية أحدثت تغييراً في سلوك القطعان داخل المداجن وإصابتها بحالة عصبية شديدة، إضافةً إلى الخوف وتجمعها فوق بعضها البعض في زوايا الحظائر لفترات طويلة، وبالتالي حدوث حالات إجهاد شديدة ونفوق أعداد كبيرة منها بسبب الاختناق الناتج عن هذا التجمع.

وذكر أن حدوث الزلزال تزامن مع وجود منخفض جوي شديد البرودة، الأمر الذي أدّى إلى تفاقم المشكلة وارتفاع الخسائر في أعداد الطيور بسبب النفوق، كما أدّت الهزات الارتدادية المتتالية إلى استمرار حالة الخوف والعصبية لدى الطيور لأكثر من يومين، وبالتالي استمرار ارتفاع النفوق عن الحدّ الطبيعي وانخفاض الإنتاج في الدجاج البياض خلال 72 ساعة بعد الزلزال الرئيسي.

تابعنا على فيسبوك

كما لفت المدير إلى أن تأثير الزلزال على البنى التحتية للمداجن، أدّى لارتفاع التكاليف لدى المربين المتضررين في القطاع الخاص والعام حتى يتمكنوا من إعادة تأهيل المداجن والإقلاع بالعملية الإنتاجية من جديد.

وبدوره، بيّن عضو لجنة مربي الدواجن مازن مارديني، أن الخسائر التي لحقت بالقطاع جراء كارثة الزلزال، تراوحت ما بين 15-25% في الكثير من المداجن.

وأكد مارديني خروج أكثر من 35% من القطعان عن الخدمة في مناطق القلمون ورنكوس، أما خسائر الإنتاج فقد وصلت إلى 50% في تلك المناطق، في حين تراوحت خسائر الإنتاج في الريف الغربي من دمشق ما بين 20-25% خسائر في الإنتاج، أما الوفيات فلم تتجاوز الـ15%.

كما أشار إلى أن هذه الكارثة وموجة الصقيع تكبّد المربين لخسائر كبيرة ستؤدي إلى زيادة الإحجام عن التربية.

شاهد أيضاً: عدد الهزات الارتدادية في سوريا قد تصل إلى 20 ألف هزة !

زر الذهاب إلى الأعلى