آخر الاخباررئيسيمكس

لون أزرق بسماء “اللاذقية” و”الإسكندرية”.. ما سبب هذه الظاهرة ؟!

عاش أهالي الإسكندرية المصرية واللاذقية السورية، مساء أمس الإثنين، حالة من الذعر بعد ظهور لون أزرق غريب بالسماء، وذلك تزامناً مع الهزة الأرضية القوية التي شعر بها معظم سكان مصر وسوريا، فضلاً عن أن ظاهرة البرق الأزرق النادرة رافقت كذلك الزلزال الذي ضرب تركيا الليلة الماضية.

وتناقل رواد مواقع التواصل الاجتماعي المصريين صوراً لظهور لون أزرق غريب في سماء الإسكندرية، مشيرين إلى أن هذا المشهد تكرر في بعض المناطق التركية تزامناً مع وقوع الزلازل الأخيرة.

وتكررت الظاهرة في مناطق مختلفة بالمحافظة المصرية الساحلية وسط مخاوف من أن يكون ظهوره ينبئ بقرب وقوع زلزال.

وبالتزامن مع زيادة تكهنات رواد مواقع التواصل حول هذا المشهد، أكد خبراء أنه لا يمكن التنبؤ بالزلازل.

وفي هذا الإطار، قالت مديرة المعهد العالي للبحوث الزلزالية في جامعة دمشق، هالة حسن، إنه “لا يوجد تفسير لذلك الضوء الأزرق، ولكن تمت ملاحظته قبل الهزات الأرضية، مشيرة إلى أن هذا ربما يعني وجود تغيير في المجالات الكهربائية والمغناطيسية للغلاف الجوي”.

وبدوره، قال رئيس قسم الزلازل بالمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية المصرية، شريف الهادي: “إن البرق الزلزالي أو أضواء الزلازل الزرقاء أو الشفق الزلزالي هي مسميات لظاهرة علمية معروفة شاهدنها وحدثت بعد زلزال تركيا وسوريا المدمر”.

وبهذا الخصوص، قال عضو المركز الإعلامي بهيئة الأرصاد الجوية في مصر، الدكتور محمود القياتي: “إن الهيئة رصدت منشورات على مواقع التواصل بشأن وجود ضوء أزرق في سماء مدينة الإسكندرية”.

وأضاف: “أنه على الفور تواصلت مع محطات ومراكز الرصد الجوي في المنطقة لاستيضاح الأمر لكنها لم ترصد شيئاً في هذا الشأن”.

وأكمل: “أنه وبرؤية صور الأقمار الصناعية بمركز الإنذار المبكر، لم يرصد هذا الأمر أيضاً، وبالتالي فهو ليس ظاهرة جوية، وليست هناك مشكلة بشأنه”.

تابعونا عبر فيسبوك 

وأوضح لوسائل إعلام مصرية: “أنه إذا لم يرصد معهد الفلك بحلوان أي شيء بخصوصه، فالاحتمال الأكبر أن تكون ألعاب أو جهاز ليزر في هذا المكان تسببت في ظهور اللون الأزرق في السماء”.

وعلى صعيد آخر، سجلت الكاميرات أضواء زرقاء ساطعة تشبه البرق في المناطق التي ضربها الزلزال الليلة الماضية، الأمر الذي أربك المشاهدين، وتضاربت التفسيرات بين كونها عاصفة رعدية أو انفجاراً بخطوط الكهرباء.

وآخر مرة تم رصد هذه الأضواء كانت مساء أمس الاثنين، قبل الزلزال الجديد الذي هز هاتاي التركية، وانتشرت فيديوهات توثق لحظة ظهور الوميض الغامض الذي لاحظه سكان اللاذقية السورية والمناطق الحدودية لتركيا، مؤكدين أن ذلك الضوء تزامن مع حدوث الزلزال، وربما ينبأ بحدوث زلزال جديد مدمر.

وأوضح: “أن البرق الزلزالي ظاهرة طبيعية تحدث بعد حدوث الزلازل الكبيرة، حيث تخرج الشحنات من باطن الأرض وتصعد إلي السماء محدثه ظاهرة البرق الزلزالي الأزرق، وأن تلك الظاهرة لا تأتي قبل الزلزال ولكن بعده”.

شاهد أيضاً: حول الزلزال الكبير.. العالم الهولندي يفجر مفاجأة ثانية !

 

زر الذهاب إلى الأعلى