آخر الاخبارسياسة

اجتماع رباعي بمشاركة سوريا في موسكو.. وهدف مشترك !

تحدث نائب وزير الخارجية الروسي ميخائيل بوغدانوف، عن إمكانية تنظيم لقاء رباعي لوزراء خارجية روسيا وإيران وتركيا وسوريا، وقال إنه “قيد الإعداد”، فيما أشار إلى إن سحب القوات التركية من سوريا أمراً “غير مشكوك به”.

وقال بوغدانوف في مقابلة مع وكالة “سبوتنيك” الروسية، إن موضوع تعزيز تطبيع العلاقات بين سوريا وتركيا أٌثير خلال قمة “أستانا” في طهران الصيف الماضي.

وأكد بوغدانوف أن بلاده دعمت بقوة عقد اجتماع في موسكو بين وزراء الدفاع ورؤساء أجهزة المخابرات في روسيا وتركيا وسوريا في 28 كانون الأول الماضي، و”تم خلاله تحديد المجالات الرئيسية لاستمرار العمل المشترك وإنشاء آلية لتنسيقه”.

تابعنا عبر فيسبوك 

وأشار إلى أن مبادرات الرئيس التركي أردوغان لإطلاق مشاورات متعددة المستويات بين ممثلين عن الحكومة السورية والتركية بمساعدة روسيا يمكن أن تتوج بعقد قمة.

ووفقاً للمسؤول الروسي، فإن إيران أعربت عن رغبتها في الانضمام إلى عملية التفاوض “مع الأخذ بعين الاعتبار طبيعة العلاقات التي تربط طهران بدمشق من جهة، وأنقرة من جهة أخرى، ودورها الإقليمي ومشاركتها في صيغة أستانا”.

وأكد بوغدانوف أنه يجري العمل حالياً على تحديد طرق لتنظيم اجتماع رباعي على مستوى الخارجية بمشاركة إيران.

وكشف المسؤول الروسي عما وصفه بـ “هدف مشترك” من كل ذلك، وهو تسوية الوضع حول سوريا واستقرار الوضع في منطقة الشرق الأوسط ككل.

وأعرب نائب وزير الخارجية الروسي عن اعتقاده بأنه يمكن تجاوز الخلافات بين دمشق وأنقرة، وإيجاد حلول مقبولة للطرفين من أجل تطبيع العلاقات بين دمشق وأنقرة، بما في ذلك استئناف عمل البعثات الدبلوماسية في كلا البلدين.

شاهد أيضاً: واشنطن تكشف عن سياسة جديدة طال انتظارها

زر الذهاب إلى الأعلى