آخر الاخبارسياسة

القضاء اللبناني يتهم رياض سلامة بغسل الأموال والاختلاس

في قرار غير مسبوق، وجّه القضاء اللبناني اتهاماً لحاكم مصرف لبنان رياض سلامة بارتكاب جرائم بينها اختلاس أموال عامة وغسل أموال.

وقالت وسائل إعلام لبنانية إن المحامي العام الاستئنافي في بيروت القاضي رجا حاموش ادعى على سلامة وشقيقه رجا، وماريان الحويك مساعدة سلامة بتهم اختلاس أموال عامة والتزوير والإثراء غير المشروع وغسل أموال ومخالفة القانون الضريبي.

وأحال القاضي حاموش الملف مع المدعى عليهم إلى قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، طالبا استجوابهم وإصدار المذكرات القضائية اللازمة بحقهم.

تابعنا عبر فيسبوك 

ومنذ حوالي العالم دارت شبهات حول سلامة وشقيقه في قضايا مالية، وتم توقيف رجا سلامة في كانون الأول الماضي بتهمة “تبييض أموال وإثراء غير مشروع”، لكن القضاء اللبناني أفرج عنه بكفالة مالية بعد شهرين.

وتحمل جهات لبنانية سلامة مسؤولية انهيار الليرة اللبنانية، التي سجلت تراجعاً غير مسبوق في ظل أزمة اقتصادية حادة منذ أكثر من عامين.

وكان الادعاء العام السويسري وجّه رسالة إلى لبنان حول الاشتباه في استيلاء رياض ورجا سلامة على أكثر من 300 مليون دولار من المصرف المركزي اللبناني بشكل غير قانوني بين عامي 2002 و2015.

كما حقق القضاء في دولة لوكسمبورغ في قضية جنائية تتعلق بثرة رياض سلامة، وأجرى القضاء الفرنسي في حزيران 2021 تحقيقاً في حساباته المصرفية على خلفية اتهامه بـ “غسل الأموال”، دون أن يصدر نتائج تلك التحقيقات.

وينفي سلامة تلك الاتهامات، وعلّق على قرار قضاء الأخير بأن “المتهم بريء حتى تثبت إدانته”، بحسب ما نقلت رويترز عنه.

شاهد أيضاً: الاحــ.تلال يعلق: تطبيعنا مع هذه الدولة العربية سينهي النزاع !

زر الذهاب إلى الأعلى