آخر الاخباررئيسيمحليات

99 % من مباني العاصمة دمشق سليمة إنشائياً

كشف محافظ دمشق محمد طارق كريشاني أنّه “ضمن مدينة دمشق، ومن أصل مئة ألف بناء تم الكشف عليهم، كان هناك بناءان فقط، الأول تمت إزالته بشكل كامل لأنه مبني بشكل مخالف، ومن دون أساسات، والآخر مخالف ومبني من دون أساسات، ولكن تم تدعيمه بشكل إسعافي”.

“كريشاني” وفي تصريحات صحفية إلى أن “بقية المباني وما نسبته (99 في المئة) من مباني دمشق تحقق السلامة الإنشائية، وأن الزلزال الذي ضرب عدة مناطق في سوريا في السادس من شباط الفائت، أظهر عدة نقاط ضعف كانت موجودة سابقاً أهمها المخالفات التي كانت تبنى من دون أي مخططات هندسية ومن دون أي إشراف هندسي وفني، وحتى لم يكن مرخصاً وفق نقابة المهندسين”.

وأضاف أن “الزلزال كشف التقصير في التنفيذ، وذلك من خلال الانهدامات التي حصلت، والتي كان سببها غش من المتعهد أو نقص في المواد، وهذا ما يتم تجنبه من خلال مراقبة تنفيذ الأبنية”.

تابعونا عبر فيسبوك

وأكد أن “دور المحافظة حالياً ينصبّ في التشديد على منع حدوث المخالفات سواء في مناطق المخالفات الجماعية أم في المناطق المنظمة، فكل مخالفة هي زيادة أوزان على المباني، والمخططات، والبنية الإنشائية المصممة لهذا البناء”.

ودعا محمد طارق كريشاني إلى ضرورة إعادة تطوير الكود السوري للزلازل ليتناسب مع الواقع الراهن والتشدد بشكل كبير في مراقبة تنفيذ البناء، حيث لن يرتفع أي بناء من دون إشراف ومراقبة.

وتسبّب زلزال السادس من شباط الماضي، وما لحقه من هزات ارتدادية، في انهيار العديد من الأبنية في دمشق وريفها، مثل ما حدث في مدينة حرستا بريف دمشق، بالإضافة إلى تصدع أبنية أخرى كما حدث في منطقة “المزة 86” في مدينة دمشق.

شاهد أيضاً: 350 رأس غنم نفقت في حماه جرّاء الزلزال!

زر الذهاب إلى الأعلى