آخر الاخباررأس مال

“معدلات فائدة جشعة”.. الأمم المتحدة تهاجم الدول الغنية في العالم!

انتقد الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيرش ما أسماه خنق دول العالم الغنية وشركات الطاقة الكبرى للبلدان الفقيرة، من خلال طرح معدلات فائدة جشعة وأسعار وقود مرتفعة، داعياً الدول للنظر جيداً للحالة الاقتصادية التي تعيشها معظم البلدان في هذه المرحلة.

وجاء هذا في قمة للقادة سبقت الانطلاق الرسمي اليوم لمؤتمر الأمم المتحدة الخامس، المعني بالبلدان الأقل نمواً الذي تستضيفه العاصمة القطرية الدوحة.

وقال غوتيريش: إن “منظومتنا المالية العالمية صُممت من قبل الدول الغنية، لتعود بالفائدة عليها إلى حد كبير”.

وأضاف في تصريحات وجهها إلى البلدان الفقيرة، “في ظل حرمانكم من السيولة فإن العديد منكم محروم من الوصول إلى أسواق رأس المال بفعل معدلات فائدة جشعة”.

تابعونا عبر فيسبوك 

وأكد غوتيريش، أنه يتعين على الدول الثرية تقديم 500 مليار دولار سنوياً لمساعدة الدول، التي وصفها بالعالقة في حلقات مفرغة تعرقل جهودها الرامية لتعزيز اقتصاداتها، وتحسين الصحة والتعليم.

ويعقد المؤتمر المعني بـ46 دولة مصنفة ضمن الأقل نمواً في العالم عادة كل 10 سنوات، لكنه أُجّل مرتين منذ عام 2021 بسبب جـ.ـائحة كـ.ـورونا.

كما ندد الأمين العام للأمم المتحدة بطريقة تعامل البلدان الأغنى مع تلك الفقيرة، وقال: إن “التنمية الاقتصادية تصبح صعبة عندما تعاني البلدان من شح في الموارد وتغرق في الديون، في حين أنها ما زالت تعاني من عدم إنصاف تاريخي واستجابة غير متساوية لكوفـ.ـيد-19”.

وشدد غوتيريش، على أن “مكافحة كارثة مناخية لم تتسببوا بها بأي شكل من الأشكال، هو أمر صعب عندما تكون تكلفة رأس المال مرتفعة للغاية”، والمساعدة المالية التي يتم تلقيها “نقطة في بحر”.

وتابع أن “شركات الوقود الأحفوري العملاقة تجني أرباحاً هائلة، فيما لا يتمكن الملايين في بلدانكم من تأمين طعامهم”.

وأشار إلى أنه تم التخلي عن البلدان الأفقر في ظل “الثورة الرقمية”، فيما رفعت الحرب الأوكرانية أسعار الغذاء والوقود.

شاهد أيضاً : شركة إسرائيلية تفتتح فرعاً لها في المغرب

زر الذهاب إلى الأعلى