آخر الاخبارمحليات

الزيت النباتي في سوريا «يغلي» !

ارتفعت أسعار الزيت النباتي في سوريا حيث قارب الليتر 7800 ليرة سورية قبل أسبوع ووصل إلى 12 ألف ليرة يوم أمس مع عدم توفره في الأسواق، بالتوازي مع فقدان زيت القطن من الأسواق أيضاً فجأة، رغم أنه غير مرغوب فيه للمستهلك السوري مقارنة بزيت دوار الشمس، في ظل فقدان للمادة من الأسواق.

وكانت المؤسسة السورية للتجارة أعلنت الشهر الماضي، عن مناقصة داخلية وخارجية لاستيراد 25 مليون ليتر من الزيت، وذلك لتأمين حاجة الأهالي لمدة دورتين متكاملتين وكانت تبيع ليتر الزيت بسعر 7200 ليرة.

تابعنا على فيسبوك

أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزه كشف في تصريحات صحفية أن ارتفاع أسعار الزيوت في الأسواق متصاعد بشكل يومي حيث كان قبل 4 أيام سعر الليتر 9500 ليرة وقبل يومين 10500 ليرة وأمس 11500 ليرة وحالياً 12 ألف ليرة ويمكن أن يرتفع أكثر في الأيام القادمة إذا استمر التجار بالإحجام عن طرح المادة في الأسواق.

وأوضح حبزه أن «السبب الرئيسي لهذا الارتفاع يعود إلى الإحجام عن طرح المادة، وعدم توفرها في الأسواق ولا يوجد أي مبرر داخلي لهذا الارتفاع المتواتر في أسعار الزيت لكون توريدات جديدة لم تصل إلى البلد، والكميات المتوفرة في المخازين داخل البلد لم يحدث عليها أي تغيير آني يبرر هذا الارتفاع المتواتر بالأسعار».

وبرأي حبزه إن الحل الوحيد لكبح جماح الأسعار الإسراع بطرح المادة عن طريق مؤسسات السورية للتجارة، وهذا حل إسعافي، وإما بتجديد الرقابة على المستودعات والتجار وطبعاً بعد المحاورة مع التجار، وعدم اللجوء إلى القسوة والحوار بنوع من الاستلطاف، وفي حال عدم التجاوب يجب أن تتخذ الحكومة الإجراءات القسرية المناسبة.

شاهد أيضاً: حماة.. توقيف مطلوب خطير

زر الذهاب إلى الأعلى