آخر الاخباررئيسيمحليات

34 مليون دولار خسائر قطاع النفط جرّاء الزلزال

زار وزير النفط المهندس بسام طعمة أمس مصفاة بانياس، لتفقّد أعمال صيانة الأضرار التي تكشفت في الأنابيب والتّشقّقات الكبيرة التي حصلت نتيجة الإجهاد والاهتزازات بفعل الزّلزال.

وصرّح معاون وزير النّفط والثّروة المعدنيّة لشؤون النّفط والغاز خالد العليج أنّ القيمة التقديريّة للخسائر التي لحقت بقطاع النّفط نتيجة الزّلزال تصل إلى 34 مليون دولار، و21 مليون دولار من هذه الخسائر كانت في مصفاة بانياس، حيث تعرّضت المصفاة لتصدّعات وتشقّقات في البيتون الخارجي مع تصدّع المستودعات والسّكن، وانهيار الطّبقة العليا من القرميد الخارجي لمدخنة القوى.

وأضاف أنّ مبنى الإدارة التّابع للشركة السّوريّة لنقل النّفط، تعرّض لتصدّعات وهبوط، إضافةً إلى وجود ضرر في الخط العابر تحت أرض الشّركة، لافتاً إلى أن التّكلفة الأوليّة لإعادة الاستثمار تبلغ نحو مليوني دولار.

ولفت العليج إلى أّنّ فرع شركة المحروقات في اللاذقية تعرّض لتهتك البيتون المسلح في محطة تموين الطائرات في مطار الشّهيد باسل الأسد، إضافةً إلى تشقّقات في أعمدة الخزانات الشّاقوليّة وتضرّر كبير في قواعد أعمدة الخزانين الأول والثاني، أما في طرطوس فقد طالت الأضرار القواعد الإسمنتية لخزانات الغاز في وحدة غاز بانياس، وخزانات (شيما غاز) حيث تقدّر قيمة الأضرار بنحو 10 ملايين دولار.

تابعونا عبر فيسبوك

مضيفاً أنّ الأضرار في المحافظات الأخرى كانت أقل، حيث اقتصرت على وجود تشقّقات في سور محطة محروقات النواعير في حماة، إضافة إلى خزانات الغاز الكروية وانهدام في السور الفاصل بين قسم الغاز وقسم الزيوت، وتقدر الأضرار المباشرة لذلك بـ10 ملايين دولار، مع وجود تشقّقات كبيرة في الطريق الإسفلتي عند مدخل مديريّة غاز جنوب المنطقة الوسطى في الشّركة السّوريّة للغاز بتكلفة تقديريّة للإصلاح بلغت 25 مليون ليرة.

وحول قرار بيع المشتقّات النّفطيّة والغاز للسفارات والمنظّمات الدّوليّة والهيئات الدّبلوماسيّة بأسعار مختلفة عن أسعارها بالسّوق، وضّح وزير النفط أنّ التسديد يجب أن يكون بالدولار حصراً، عبر مصرف سورية المركزي، والذي يحاسب بدوره شركة محروقات على سعر القطاع العام، وهذا ما يساهم في تزويد خزينة الدولة بالقطع الأجنبي.

ووفقاً للقرار، تم تحديد سعر ليتر المازوت بـ1.4 دولار والبنزين أوكتان 90 بـ1.5 دولار والبنزين أوكتان 95 بـ1.7 دولار وأسطوانة الغاز المنزلي بـ15 دولاراً والصّناعي بـ25 دولاراً.

شاهد أيضاً: الكشف عن ملابسات جـ.ريمة قـ.تل مروعة في اللاذقية

زر الذهاب إلى الأعلى