آخر الاخبارسياسة

من هو رئيس الوزراء الجديد في قطر؟

أعلن أمير قطر الشيخ تميم بن حمد آل ثاني، الثلاثاء، تعيين نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني رئيساً جديداً للوزراء خلفاً للشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني.

وذكر الديوان الأميري في بيان أن “الأمير تميم أصدر القرار رقم 1 لسنة 2023 بقبول استقالة رئيس مجلس الوزراء الشيخ خالد بن خليفة بن عبد العزيز آل ثاني”.

محمد بن عبد الرحمن آل ثاني حصل في عام 2012 على درجة وكيل وزارة، وشغل في عام 2013 منصب مساعد الوزير لشؤون التعاون الدولي بوزارة الخارجية، حتى تمّ تعيينه وزيراً للخارجية عام 2016.

ولد وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني في الأول من تشرين الثاني 1980.

التحق بمجلس شؤون العائلة في 2003 كباحث اقتصادي، وتدرج في المناصب إلى أن تولى مهام مدير الشؤون الاقتصادية ما بين 2005 و2009.

تابعونا عبر فيسبوك

وعين مديراً لمشروع دعم المشاريع الصغيرة، والمتوسطة في قط بوزارة الأعمال والتجارة في آذار 2009.

اختير بعدها مديراً لإدارة شراكة القطاع الحكومي، والقطاع الخاص بوزارة الأعمال والتجارة في تشرين الثاني 2009.

شغل محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني منصب نائب رئيس مجلس إدارة شركة قطر للتعدين منذ آب 2010، وحصل على درجة وكيل وزارة مساعد في كانون الثاني 2011.

كما شغل منصب عضو مجلس إدارة جهاز قطر لتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة، ورئيس اللجنة التنفيذية لشركة تنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة في أيار 2011.

واختير في تموز 2011 رئيساً لمجلس إدارة شركة أسباير كتارا للاستثمار.

أشرف بن جاسم آل ثاني على توقيع قبائل التبو، والطوارق الليبية يوم 23 تشرين الثاني 2015 في الدوحة على اتفاق سلام نهائي لوقف إطلاق النار.

عُيّن الشيخ محمد بن عبد الرحمن بن جاسم آل ثاني وزيراً للخارجية في 27 كانون الثاني 2016، خلفاً لخالد العطية الذي عين وزيراً للدولة لشؤون الدفاع.

شاهد أيضاً: هل ترشّحَ إلى الانتخابات الرئاسية التركية من يخشاه أردوغان؟

زر الذهاب إلى الأعلى