آخر الاخبارسياسة

الدفاع التركية تكشف عدد السوريين العائدين إلى سوريا بعد الزلزال!

كشف وزير الدفاع التركي خلوصي أكار، بأن نحو 56 ألف لاجئ سوري في تركيا عادوا إلى سوريا، عقب وقوع الزلزال المدمر الذي ضرب تركيا وسوريا في السادس من شباط الماضي.

وجاء ذلك خلال مشاركته في اجتماع مع محرري وكالة الأناضول أمس الأحد، في قاعدة الدعم اللوجستي التابعة للجيش التركي بولاية هاتاي جنوبي تركيا، وفق الأناضول.

ونفى الوزير أكار المزاعم القائلة بتدفق لاجئين من الشمال السوري باتجاه تركيا إثر الزلزال. وأكد أن الحدود تتم مراقبتها بكل دقة وأكثر من أي وقت مضى، مشدداً على أنه لا يمكن التهاون حيال أي عمليات عبور غير شرعية.

ولفت إلى أن عودة بعض السوريين المتضررين من الزلزال في تركيا إلى بلادهم، يتم “بشكل طوعي وبملء إرادتهم”. وقال: “إن عدد السوريين الذين غادروا إلى بلادهم بطرق قانونية من المعابر الحدودية إثر الكارثة بلغ نحو 56 ألف شخص”.

تابعونا عبر فيسبوك

وفي إطار آخر، أوضح أكار أن تنظيم “بي كي كي” نفذ 8 هجمات وتحرشات منذ الـ6 من شباط، و”تم الرد عليها وتحييد 53 إرهـ.ـابياً من التنظيم”.

وأشار الوزير إلى أن “تنظيم «واي بي جي» الجناح السوري لتنظيم «بي كي كي» يحتل نحو ثلث الأراضي السورية”. ولفت إلى أن “العمليات التركية في الأراضي السورية ضد الإرهـ.ـابيين تدعم بمعنى آخر حقوق السيادة ووحدة أراضي سوريا”.

وقال: “لأن ما نفعله نحن لا يعتبر احتلالاً ولا اغتصاباً بأي شكل من الأشكال، وإنما ما نسعى إليه فقط هو حماية حدودنا وضمان سلامة مواطنينا”.

وتعليقاً على اللقاءات الثلاثية التي تجري بين أنقرة ودمشق وموسكو، شدد أكار أن “الجانب السوري يتفهّم أسباب ما تقوم به تركيا ضد الأهداف الإرهـ.ـابية شمالي سوريا”.

وأضاف: “يبدو أن محاورينا السوريين يتفهمون ذلك من حين لآخر، وهناك مؤشرات ملموسة على ذلك”.

وطمأن أكار السوريين في تركيا وفي داخل سوريا حول لقاءات أنقرة مع دمشق، بالقول: “لا داعي للقلق على الإطلاق، فليس من الوارد بتاتاً أن نتخذ أي إجراء أو تصرف أو نتعهد بالتزام من شأنه أن يضعهم في مأزق، فيجب على أصدقائنا هناك بالشمال السوري أن يكونوا مطمئنين في هذا الشأن”.

شاهد أيضاً : “لن نسمح بحدوث الكارثة”.. أردوغان يهاجم منافسه الرئاسي!

زر الذهاب إلى الأعلى