آخر الاخباررئيسيمحليات

«زيت النباتي» في «خبر أوكرانيا».. ومدير التموين يكشف السبب !

ارتفع سعر لتر زيت “عباد الشمس النباتي” في دمشق خلال اليومين الماضيين لتصل سعر العبوة الواحدة إلى 11500ليرة، وذلك بسبب ندرة توافره في المحال التجارية والأسواق.

وفي جول لجريدتنا على محال دمشق للمفرق وسوق الهال للجملة، تبين أن المادة غير متوافرة أساساً من المصدر، بحسب تجار، حيث أكد «بعض تجار سوق الهال أن المعامل لا تزود محال الجملة سوى بكميات قليلة وبسعر مرتفع أكثر من السعر المحدد من قبل وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بنحو 20%».

تابعنا على فيسبوك

ولفت “التجار” إلى «وجد شح كبير بالمواد الأولية الداخلة في صناعة الزيت النباتي وزيت الطعام إضافة لتقيبد الاستيراد من قبل وزارة الاقتصاد كما أن الكميات الموجودة من زيت الصويا والبروتينا والتينا ليست بالكافية لتأمين حاجة السوق».

في المقابل، أكد الدكتور “حسام نصر الله” مدير حماية المستهلك في وزارة التجارة الداخلية بسوريا في تصريح لجريدتنا أن «موضوع الزيت النباتي أصبح بعهدة الوزارة لمتابعته حيث استغل العديد من التجار الوضع وقاموا برفع الأسعار رغم عدم رفعه ضمن النشرة الرسمية»، لافتاً إلى أنه تم توجيه الدوريات على المنتجين والمستوردين والمنشآت والمعامل وتجار الجملة لمتابعة تسلسل الفواتير.

الأسعار الموجودة في الأسواق السورية هي أسعار غير عادية فهي تزيد نحو أربع أضعاف قياسا مع “السعر العالمي”، رغم أن الزيوت النباتية معفاة من الرسوم الجمركية أصلاً كونها تعد مادة غذائية لذلك لا مبرر لرفع سعرها إلى هذا الحد.

شاهد أيضاً: أسعار الحمضيات في سوريا: «لماذا الكازوزة بـ1000 والبرتقال بـ200» ؟!

زر الذهاب إلى الأعلى