آخر الاخباررئيسيسياسة

أردوغان يعلن موافقة تركيا على عضوية فنلندا في الناتو

أعلن الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، مساء الجمعة، موافقة بلاده على عضوية فنلندا في حلف الناتو، فيما حدد شروطه للسويد للانضمام للحلف.

تابعنا على فيسبوك

وقال أردوغان في مؤتمر صحفي مع نظيره الفنلندي سولي نينيستو، عقب لقائهما في العاصمة التركية أنقرة: “قررنا أن يبدأ برلماننا عملية الموافقة على بروتوكول انضمام فنلندا إلى الناتو، استنادا إلى الاهتمام بتبديد مخاوفنا الأمنية”.

ومضى أردوغان، وفق ما نقلته وكالة “الأناضول”: “أعتقد أن الناتو سيصبح أقوى مع عضوية فنلندا وسيلعب دورا فاعلا في الحفاظ على الأمن والاستقرار العالميين”، مشيرا إلى أن بلاده فضلت ملف انضمام فنلندا للناتو عن السويد لأنها لم تشهد مظاهرات لأنصار حزب العمال الكردستاني.

وأكد أنه يأمل أن يوافق البرلمان التركي على عضوية فنلندا بالحلف قبل الانتخابات الرئاسية المقرر إجراؤها في 14 أيار المقبل.

وتطرق أردوغان إلى موقف بلاده من عضوية السويد في الناتو، مشيرا إلى أن أنقرة “ستواصل محادثاتها مع ستوكهولم على أساس مبادئ الحلف ونهج أنقرة في مكافحة الإرهـ ـاب”.

وأشار إلى أن مسار السويد نحو التقدم لنيل العضوية سيكون مرتبطا بشكل مباشر بالخطوات الملموسة التي ستتخذها، كاشفا أن أنقرة “قدمت إلى السويد قائمة تضم أسماء 120 إرهـ اـ ـبيا وطلبت تسليمهم لتركيا”.

وتابع الرئيس التركي مشددا على أنه: “ليس من الممكن أن نتعامل مع السويد بشكل إيجابي إذا لم تسلمهم”.

واعتبر أن “يد العون” التي مدتها فنلندا لتركيا عقب كارثة الزلزال المزدوج الذي ضرب جنوبي البلاد في 6 شباط الماضي، ساهمت في تعزيز الصداقة بين البلدين.

شاهد المزيد:

عشرات الاعتقالات في احتجاجات باريس

زر الذهاب إلى الأعلى