آخر الاخباررأس مال

من حاكم مصرف لبنان إلى متهم.. ماذا تعرف عن “رياض سلامة”؟!

“واحد من أفضل المصرفيين في العالم” هكذا كان يوصف حاكم مصرف لبنان المركزي، رياض سلامة لسنوات طويلة، قبل أن يتحول منذ نهاية عام 2019 لأحد أبرز المُلامين عن الأزمة المالية التي يمر بها لبنان.

 

وعلى إيقاع استمرار مسلسل انهيار الليرة اللبنانية إلى مستويات غير مسبوقة، أنهى محققون أوروبيون في 16 و17 آذار2023، الاستماع إلى سلامة في لبنان، تحت إشراف قاضي التحقيق الأول في بيروت شربل أبو سمرا، وذلك في إطار تحقيقات استمرت ليومين، حول مصدر ثروته، وشبهات غسل أموال في لبنان، وتحويلها إلى حسابات في الخارج.

 

وبعد انتهاء الاستجواب أصدر سلامة بياناً، كشف فيه أنه حضر الجلسات كمستمع إليه لا كمشتبه به، ولا كمتهم، مشيراً إلى أنه أكد خلال الجلسة على الأدلة، والوثائق التي كان قد تقدم بها إلى القضاء في لبنان، والخارج مع شرح دقيق لها.

تابعونا عبر فيسبوك

 

وتحمّل جهات سياسية، ومحللون، ومواطنون في لبنان سلامة، مسؤولية انهيار العملة الوطنية التي تسجل حالياً تراجعات متلاحقة، إذ هبطت في الساعات الماضية إلى مستوى 107 آلاف ليرة للدولار الواحد في السوق السوداء، حيث يرى هؤلاء أن السياسات النقدية التي اعتمدها الحاكم طيلة السنوات الماضية، هي السبب فيما وصلت إليه البلاد من انهيار مالي.

 

وكان سلامة يُعدّ من أبرز حُكّام المصارف المركزية في العالم، بشهادة جهات، ومؤسسات اقتصادية دولية منحته الجوائز والأوسمة، وهو حاز عدة مرات على جائزة أفضل حاكم مصرف مركزي في العالم العربي من EUROMONE.

 

ويصر سلامة على أنه جمع ثروته من عمله السابق طيلة عقدين في مؤسسة “ميريل لينش” المالية العالمية، ومن استثمارات في مجالات عدة، بمعزل عن عمله على رأس حاكمية مصرف لبنان، وهو كشف في بداية عام 2022 أن حجم ثروته الشخصية، يبلغ نحو 150 مليون دولار، مشيراً الى أنه استفاد من استشارات استثمارية، وقروض مصرفية، لشراء أحد العقارات الفخمة، مؤكداً أنه لا يرى جريمة في ذلك.

شاهد أيضاً:دول عربية تكشف مدى تأثر بنوكها بانهيار بنك “سيليكون فالي”

زر الذهاب إلى الأعلى