آخر الاخباررأس مالرئيسي

دول عربية تكشف مدى تأثر بنوكها بانهيار بنك “سيليكون فالي”

أصدرت 4 دول عربية، بيانات بشأن التعاملات مع البنوك الأمريكية المتعثرة، إذ أكدت كلٌ من السعودية والكويت والبحرين والأردن عدم تأثر بنوكهم بانهيار البنك الأمريكي “سيليكون فالي”، الذي أدى لموجة خسائر غير مسبوقة في القطاع المصرفي في عدد من الدول.

محافظ البنك المركزي السعودي، أيمن السياري، قال: “إنه لا توجد تعاملات للبنوك السعودية مع المصارف الأمريكية المتعثرة”، موضحاً أن “المركزي السعودي كان من أوائل من طبقوا إصلاحات بازل 3+ المتعلقة بكفاية رأس المال عالمياً”.

ولفت إلى أن معدل كفاية رأسمال البنوك السعودية يقارب 20%، منوهاً إلى أن البنك فعل أدوات تكميلية مؤخراً لتوفير السيولة في الجهاز المصرفي، وأن معدل تغطية السيولة يقارب 180%.

وكشف السياري أنه تم منح 100 رخصة لشركات تقنية مالية، مشيراً إلى أن البنك المركزي أنشأ مختبراً لدراسة التقنيات الجديدة التي قد تخدم الاقتصاد السعودي.

وفي تصريحات صحفية، استبعد نائب رئيس البنك الدولي للشرق الأوسط وشمال إفريقيا، فريد بلحاج، حدوث تداعيات لانهيار البنك الأمريكي على الاقتصادات العربية، قائلاً: “إن السلطات الأمريكية سارعت لاحتواء الأزمة”.

من جهته، أكد البنك المركزي الأردني عدم وجود تداعيات سلبية على القطاع المصرفي في المملكة بسبب الأوضاع المالية التي تعرض لها كل من بنكي وادي السيليكون و”سيغنتشر” الأمريكيين.

فيما، قال بنك الكويت المركزي في بيان: “إن انكشافه على بنك وادي السيليكون ضئيل للغاية”، حيث أكد محافظ البنك المركزي، باسل الهارون، استقرار ومتانة أوضاع وحدات الجهاز المصرفي في الكويت.

تابعنا عبر فيسبوك

من جانبه، أكد مصرف البحرين المركزي استقرار القطاع المصرفي في البلاد، وعدم انكشاف البنوك والشركات المرخص لها بتداول الأصول المشفرة والرقمية العاملة فيها مع البنوك الأمريكية التي تعثرت مؤخراً.

وقال المركزي البحريني: “إن القطاع المصرفي في المملكة ما زال يتمتع بمعدلات سيولة وكفاية رأس المال أعلى من المستوى المطلوب رقابياً”.

وأثار إغلاق مصرف سيليكون فالي بنك موجة ذعر في القطاع المصرفي، خاصةً وأن انهياره يعتبر أكبر إفلاس مصرفي في أمريكا منذ الأزمة المالية 2008.

يذكر أن الخزانة الأمريكية حذرت من “انهيار اقتصادي” إذا لم يُرفع سقف الدين، إذ دعت وزيرة الخزانة، جانيت يلين، المسؤولين عن الهيئات الناظمة لقطاع المال لبحث الوضع.

شاهد أيضاً: البنوك الأمريكية تقترض.. والمركزي هذه “مبالغ قياسية”!

زر الذهاب إلى الأعلى