آخر الاخبارمحليات

العائلات السورية في وضع استهلاكي حرج خلال شهر رمضان!

مع قرب حلول شهر رمضان، وزيادة الطلب على المواد الغذائية، تشهد الأسواق حالة من الانفلات، والغلاء اليومي في أسعار معظم المواد، وخصوصاً الغذائية منها.

 

رئيس اتحاد غرف التجارة السورية محمد أبو الهدى اللحام بيّن في تصريح لـصحف محلية أنه جرت العادة خلال السنوات الماضية أن ترتفع الأسعار خلال الأسبوع الأول من رمضان مع زيادة الطلب عليها، ومن ثم تعود للانخفاض مع انخفاض الطلب، وهذا من المرجح أن يحدث خلال رمضان الحالي، منوهاً بأن استقرار الأسعار مرتبط دائماً بالعرض، والطلب.

 

ولفت إلى أن الكثير من التجار، والشركات التجارية قاموا بتخفيض أسعارهم خلال الفترة الحالية، وليسوا على استعداد أبداً لرفع أسعارهم، بل إن معظمهم يتجه نحو التخفيض خلال شهر رمضان، ويقومون بتقديم عروض على البيع، مشيراً إلى أن ارتفاع الأسعار ليس في سوريا فحسب، إنما في كل دول العالم التي تشهد نقصاً في المواد الغذائية.

تابعونا عبر فيسبوك

 

بدوره أكد أمين سر جمعية حماية المستهلك عبد الرزاق حبزة لـصحف محلية أنه بعد حصول الزلزال في سوريا، حصل ارتفاع في الأسعار لا يقل عن 10 بالمئة.

 

وأضاف حبزة “كنا نتوقع بعد التكاتف الذي حصل بين التجار والمواطنين، والمبادرات التي تم القيام بها، وورود كميات كبيرة من المساعدات الخارجية أن تنخفض الأسعار لكننا لم نشهد أي انخفاض للأسف”.

 

وأوضح بأن هناك شحاً في بعض المواد الأساسية، والغذائية المطروحة في الأسواق حالياً، والتي تعتبر ضرورية لشهر رمضان مثل الرز والبقوليات بشكل عام، والزيت النباتي، والسمون بنوعيها النباتي والحيواني، والتي ارتفعت بشكل يفوق قدرة المواطن الاستهلاكية، إضافة إلى الألبان والأجبان والزبدة والتي ازداد سعرها خلال الفترة الحالية بحدود 25 بالمئة، ناهيك عن الارتفاع اليومي الذي يحصل بأسعار الفروج وأجزائه.

 

وعن دور الجهات المعنية في وزارة التجارة الداخلية وحماية المستهلك، أكد حسام نصر اللـه مدير حماية المستهلك في الوزارة لـصحف محلية، أن “هناك جملة من الإجراءات، والعقوبات سيتم اعتمادها خلال شهر رمضان، نظراً لزيادة الطلب على المواد الغذائية، وخاصة ما يتعلق بالمواد الخاصة بالمائدة الرمضانية”.

 

وذكر أنه تم التأكيد على السورية للتجارة بتأمين كل مستلزمات، واحتياجات المواطنين في صالات السورية للتجارة من المواد والسلع الغذائية، وغير الغذائية وخاصةً فيما يتعلق بمتطلبات المائدة الرمضانية، وبأسعار منافسة، وبالجودة والنوعية الجيدة وبما يحقق توافر كل أنواع السلع، والمواد في الأسواق.

شاهد أيضاً:مع اقتراب شهر رمضان.. زيادة في أسعار الألبان!

زر الذهاب إلى الأعلى